pregnancy

لماذا لا يتم تدريس فكر ونثر وأدب وعلم بعض المفكرين والأدباء والفلاسفة والعلماء الذين شهد لهم الكون قاطبة بنتاجهم



لماذا لا يتم تدريس فكر ونثر وأدب وعلم بعض المفكرين والأدباء والفلاسفة والعلماء الذين شهد لهم الكون قاطبة بنتاجهم؟؟
.......................................................................................


أتساءل دائما كلما استعرضت صدفة أو قصدا بعض مناهجنا الدراسية للمستويات المختلفة،لماذا لا يتم تدريس فكر ونثر وأدب وعلم بعض المفكرين والأدباء والفلاسفة والعلماء الذين شهد لهم الكون قاطبة بنتاجهم،ومنهم شهدت له أعماله ، أذكر منهم محمد الماغوط وابن خلدون و الشهيد عبد الرحمن الكواكبي و الطيب تيزيني والعالمة المصرية الشهيدة سميرة موسى والعالمة السورية شادية رفاعي حبال وغسان كنفاني ووو مثلهم الكثير،نحن عندما نريد أن نبني الانسان الواعي المثقف والقادر على مواجهة العابثين بوطنه، علينا غرس فكر وعلم ونتاج كل هؤلاء، ماذا يهم الجيل من معرفة صادرات موزمبيق  و ارتفاع جبال الأكوادور،وطول نهر الميسسبي، اذا لم يعرف ما يوجد بباطن ثرى وطنه وما يعلو ذراه،وماذا يستفيد من تكرار بنود اتفاقية سايكس بيكو اذا لم يتعلم كيف يكون تلاحم الشعب مع بعضه وما هي الأسس التي يتمترس خلفها الوطن بمواجهة أعدائه في الداخل والخارج، ماذا يستفيد الحيل من معرفة الأسماء اللاتينية لأشجار غابات الأمازون ولا يعرف معاناة مزارع وطنه في مكافحة أمراض نبات أو شجر محلي، وكيف عليه أن يوفر التكاليف ويزيد الانتاج، وماذا يستفيد من معرفة تفاصيل القانون الروماني ويجهل قواعد تطبيق قوانين بلاده،وما فائدة دراسة الخلاف ما بين الفرذدق وجرير  وحفظ مطولات من المعلقات الجاهلية ويكفيه حفظ ومعرفة نموذج محدود جدا منها، ثم أين التخصص وفقا لمواهب وامكانيات الطلبة، هل نتعامى  عن معرفة الأساليب الأوربية في التعليم أو  اليابانية والتي ينتج عنها علماء صغار ونتفاجئ بأن منهم عربا نزحوا من بلادهم لتظهر ابداعاتهم في خارجها.
ان كل ما أراه وأشهده هو منهج هدام يعود بنا للوراء بينما الكون في تسارع وتنافس.
أ.حسان الساروت
شكرا لتعليقك