pregnancy

المؤكسدات والشوارد الحرة ..









المؤكسدات أو الشوارد الحرة  
ومضادات الأكسدة
..................................

موضوع جذااااب جداااا ، ألا وهو الحفاظ على الشباب مما تتعرضه من أخطار غذائية و بيئية و عادات خاطئة مثل التدخين وغيرهااااا ..... 
مضادات الأكسدة ....... عنوان عريض لموضوع شيق جداااااا و عصري ...
فما هي مضادات الأكسدةةةة ......

المؤكسدات أو الشوارد الحرة  : 

هي جزيئات كيميائية شديدة النشاط ، ينتجها الجسم بشكل طبيعي خلال عمليات  ( البناء والهدم ) الخلوية حيث تستهلك الخلايا الأكسجين ، ويتم تحويل 98% منه إلى ماء ، و 2% من الأوكسجين غير المستخدم يخرج على شكل شوارد حرة ، وهي جزيئات تحتوي على إلكترون واحد غير مرتبط (حالة عدم استقرار للجزيء) ، فيقوم هذا الجزيء بالبحث عن إلكترون آخر يرتبط فيه للوصول لحالة الإستقرار .

كما يتم إنتاج الشوارد الحرة في أجسامنا : 
نتيجة للمرض ، التوتر ، حدوث الالتهابات ، والتقدم بالعمر .

وتصل أيضا الشوارد الحرة لأجسامنا من مصادر خارجية : 
مثل المعادن السامة ، الكحول ، السجائر ، الإشعاعات النووية ، الأشعة فوق البنفسجية ، والمخلفات الكيميائية للمصانع .

إلا أن مستوى الشوارد الحرة في الجسم دائمًا ما يتجاوز المستوى المثالي له ، فتقوم الشوارد بـسرقة إلكترون من الجزيئات الأخرى مثل  الدهون ، البروتينات ، أغشية الخلايا ، والأحماض النووية (DNA) ، مغيرةً للتركيب الأساسي لهذه الجزيئات ومسببةً تغير في وظائف الخلايا أو مدمرة لها ، ومع مرور الوقت تتسبب بأعراض الشيخوخة (مثل ظهور التجاعيد ، انخفاض القوة الجسدية ، زيادة الإصابة بالأمراض ، ضعف في البصر) ، وظهور الأمراض ( مثل السرطانات ، الزهايمر ، باركنسون ، وغيرها .....) .

كما تتعرف الخلايا المناعية في الجسم على هذه الجزيئات والخلايا على أنها دخيلة على الجسم فتقوم بمهاجمتها مسببة أمراض المناعة الذاتية ( مثل الصدفية ، سكري النوع الأول ، التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) وغيرها .... ) .

ولمحاربة هذه الآثار الخطيرة للشوارد الحرة يستخدم الجسم مضادات التأكسد (Antioxidants) .

مضادات التأكسد (Antioxidants) :

يمكن أن نعرف مضادات التأكسد بأنها أي مادة تقوم بمنع حدوث التأكسد ، خصوصا المواد التي تستخدم لحفظ الأغذية المعلبة أو التي تمنع حدوث الآثار الضارة للمؤكسدات داخل الكائنات الحية .

تقوم مضادات الأكسدة بأجسامنا بالارتباط مع الشوارد الحرة وتمنحها إلكترون ، وهو ما يجعلها تصل إلى حالة الاستقرار ، مانعة آثارها الضارة .

أنواع مضادات التأكسد   : 

يوجد 3 أنواع رئيسية من مضادات التأكسد    :  

1-  الإنزيمات المضادة للتأكسد أو مضادات التأكسد الطبيعية   : 

يصنع هذا النوع في أجسامنا من البروتينات والمعادن التي نحصل عليها من الحمية اليومية  ، فكلما كانت من مصدر أكثر جودة كانت هذه الإنزيمات أفضل في أداء وظيفتها .
جدير بالذكر أنه لكي تقوم هذه الإنزيمات بوظيفتها على أكمل وجه ، فإنها تحتاج إلى عوامل مساعدة مثل :

الحديد  ، والنحاس ، والسيلينيوم ، والمغنيزيوم ، والزنك . 


2- الفيتامينات مضادة التأكسد   : 

لا ينتج الجسم هذه الفيتامينات طبيعيًا لذلك ينبغي الحصول عليها من مصادرها الخارجية سواء من الطعام أو من المكملات الغذائية  ، وتشمل   :

•  فيتامين أ    (Vitamin A)   : حيث أنه يقوي المناعة  ، ويحسن صحة العيون ، ويرمم الأنسجة  ، ويحسن مستويات الكوليسترول  .

•  فيتامين ج   (Vitamin C)   : حيث أنه يساهم في تصنيع الكولاجين ، ويحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ، ويعزز امتصاص الحديد ، ويقوي المناعة  .

•  فيتامين ي   (Vitamin E)  : حيث أنه يحسن من حالة الجلد والبشرة والأوعية الدموية  ، ويحمي أغشية الجسم  .

•  حمض الفوليك  (folic acid)  : ويعرف أيضا بفيتامين ب 9 (Vitamin B9) ، وهو مهم جدًا للنساء في سن الإنجاب لمنع حدوث التشوهات العصبية  ، ويحافظ على سلامة القلب .


3- المركبات النباتية مضادة التأكسد     : 

هي مركبات موجودة طبيعيا في معظم الخضروات والفواكه الطازجة  ، وتستخدمها النباتات لتحمي نفسها من الشوارد الحرة  ، يمكن للإنسان أن يستفيد من خصائصها عندما يتناولها  ، وتشمل   : 

الكاروتينات   :  ومن أهمها مركب البيتا كاروتين (Beta-carotene) ، وهو عبارة عن صبغة تعطي اللون البرتقالي حيث تتواجد في الجزر والبطاطا الحلوة والقرع .

الفلافونويدات  : وهي مجموعة من المركبات الموجودة في عدد ضخم من الفواكه والخضروات  .

الأنثوسيانيدينات  : هي مركبات تحمل اللون الأحمر إلى الأزرق ، توجد بكثرة في التوت البري ، الفراولة ، الكرز الأحمر وغيرها ، وتعتبر من مضادات التأكسد الضعيفة بسبب ضعف استقرارها وامتصاصها في الجسم ، ولكن لها دور مهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية خصوصا تصلب الشرايين ، وتعمل كمضاد للسرطانات والالتهابات .

كبريتيدات الأليل  :   وتوجد بشكل أساسي في الثوم والبصل . بالإضافة لكونها مضادات تأكسد فإنها تحافظ على صحة العظام ، لديها نشاط ضد الخلايا السرطانية ، تحفز المناعة ، تخفض سكر الدم ، كما لديها خصائص المضادات الحيوية ، وغيرها .....

عديدات الفينول  : توجد في العديد من الأطعمة مثل الكاكاو والشاي الأخضر والمكسرات ، وهي من مضادات التأكسد القوية . تساعد على خفض الكوليسترول والسكر في الدم ، وتعزز صحة القناة الهضمية ، كما أنها تعمل على منع زيادة الوزن وتخفيف الالتهابات  .

فوائد مضادات الأكسدة    : 

•  مضادات للالتهابات   : حيث أنها تمنع أكسدة الدهون ، حيث تؤدي أكسدة الدهون لحدوث العديد من الالتهابات ، كما تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري .

•  زيادة المناعة  : حيث تعطل الشوارد الحرة ، وتحمي من بعض أنواع السرطانات ، وتدعم المناعة في الأشخاص المصابين بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة (الأيدز) .

•  مكافحة أعراض الشيخوخة :  تؤخر مضادات الأكسدة ظهور علامات الشيخوخة ومن الممكن أن تساعد الأشخاص الذين فقدوا شيئًا من الذاكرة على استرجاعها .

•  دمج مضادات الأكسدة : نشرت دراسة عن دمج مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري والفراولة والسبانخ ، حيث أنها سوية تحمي الجهاز العصبي ، حيث تثبط انزيم قد يكون مرتبط ببعض الأمراض العصبية مثل التوحد  ، الاكتئاب وانفصام الشخصية ( الشيزوفرينيا ) .

مصادر مضادات الأكسدة    :

من أعلى هذه الأغذية قيمة  :

•   الكاكاو والشوكولاتة الداكنة  .
•   الخرشوف أو الأرضي شوكي   .
•   التوت بأنواعه  .
*  الفاصولياء  .
•   البندورة   : خصوصا المطبوخة  .
*   الدراق والخوخ  .
•   الشمام أو البطيخ الأصفر  .
•    الذرة  ( ومنها البوشاااااار لمحبي البوشار  ) .
•    الكرز الأحمر  .



من صفحة الدكتور 
Mustafa Momni
شكرا لتعليقك