pregnancy

المسرح اليوناني القديم










المسرح اليوناني القديم


لم ينشئ أيسخيلوس المسرح من عدم، بل سبقته تجارب مسرحية مهمة للأسف لم تصل إلينا. وكان المسرح اليوناني في نشأته عبارة عن أغانٍ تنشدها الجوقة في الاحتفال بالإله الوثني باخوس أو ديونيسوس – وهو إله الخمر عند الإغريق –، ثم بعد ذلك صار هناك ممثل يتحاور مع الجوقة في التمجيد بباخوس، وأحيانًا ينفرد كل منهما في الحديث عن تمجيد باخوس، وكانت الخطوة الثانية في المسرح اليوناني أنه بدأت تظهر نصوص مسرحية مكتوبة حول باخوس وآلهة وثنية أخرى، وشيئًا فشيئًا استقل المسرح اليوناني عن الدين وعبادة باخوس – وإن كان حضوره يظهر من حين لآخر كما نرى في مسرحية عابدات باخوس ليوربيديس –، فظهرت مسرحيات تصور أحداثًا أسطورية مأخوذة أكثرها من ملحمتي هوميروس الإليازة والأوديسة، وكذلك ظهرت مسرحيات تصور الواقع آنذاك لا سيما في الكوميديا.
ومن أهم كتاب المسرح الذين سبقوا أيسخيلوس الكاتب فرونيخوس، وقام أيسخيلوس باستحداث أشياء مهمة في المسرح اليوناني أهمها أنه أضاف ممثلاً ثانيًا يظهر على المسرح مع الممثل الأول والجوقة، وبذلك قلل من القصائد الغنائية والمونولوجات، وزاد في التمثيل، وفي حركة المسرحية، والصراع بها، والشيء الثاني أنه تناول في بعض تراجيدياته أحداثًا معاصرة شارك هو بنفسه فيها، كما نرى في مسرحية الفرس التي صور فيها الحرب بين اليونان والفرس التي انتصر فيها اليونان، وشارك فيها أيسخيلوس، كذلك كان لأيسخيلوس دور مهم في المسرح اليوناني في التركيز على قيمة الإنسان والتشكيك في الآلهة الوثنية، كما نرى في مسرحية برومثيوس مقيدًا.
وكان بعد ذلك أن أضاف سوفوكليس ممثلاً ثالثًا يظهر على المسرح مع الممثلين الآخرين والجوقة، واهتم بالحوار المركز، والصراع، وإحكام بناء المسرحية.
واهتم يوربيديس بعد ذلك أيضًا بإحكام مسرحياته، ومعالجة قضايا المرأة على وجه خاص، وتمجيد الآلهة الوثنية، كما يظهر في العديد من مسرحياته، كمسرحية عابدات باخوس ومسرحية أوريستيس. هذا عن نشأة المسرح اليوناني والتراجيديا على وجه الخصوص. ويعد أرسطوفانيس أهم كتاب الكوميديا عند اليونان قديمًا.

د.علي خليفة
شكرا لتعليقك