pregnancy

بيير_أوجاست_رينوار ( Pierre-Auguste Renoir )



بيير_أوجاست_رينوار ( Pierre-Auguste Renoir )
.......................................................................................

( 25 ) فبراير (1841) - ( 3 ) ديسمبر ( 1919 )، رسام_فرنسي. ولد في فرنسا . وهو من رواد المدرسة_الانطباعية، اهتم في أعماله بتصوير "الملامح البشرية" ومشاهدات من الحياة العامة السعيدة.
 بدأ رينوار حياته بالرسم على "الخزف الصيني" قبل أن يدرس الفن. وكثيراً ما كان يزور متحف_اللوفر لدراسة لوحات أعظم الفنانين. 

ولم يبدأ رينوار حياتة الفنية بكثير من النجاح كما هو الحال مع معظم الفنانين المشهورين, لك أن تتخيل انه خلال فترة ( 1860 )  لم يجد "اوجاست رينوار" أموالا كافية ليشترى ادوات الرسم. و لم يُكلل معرضة الأول بأى نجاح يذكر عام ( 1864.) بل بدأت الناس تبحث عن اسم أوجاست رينوار على اللوحات بعد مضي ( 10 ) سنوات منذ ذلك التاريخ. أى في ( 1874 ) وذلك لما حدث في هذا العام والذي أشعر رينوار بالتقدير الحقيقي له للمرة الأولى. فلقد تمت استضافة ست من لوحاته في المعرض الأول { للمدرسة الانطباعية }. بل وفي نفس العام وضع له لوحتين مع دوراند_رويل بلندن.
قام رينوار بالترحال إلى كثير من الدول التي شعر انها قريبة إلى قلبة واحب ان يراها رؤى العين, ففي عام (1881 ) سافر رينوار إلى الجزائر, ثم إلى مدريد لمشاهدة اعمال دييغو_فلاسكيز, ومنها إلى إيطاليا لمشاهدة ورسم بعض لوح رفائيل بروما. 
اصيب رينوار بالالتهاب, ونتيجة لهذه الإصابة الحادة فقد اختار رينوار الجزائر لهوائها العليل ليتماثل الشفاء في ستة أسابيع، وهو نفس العام الذي التقى به بالملحن ريتشارد_فاجنر, بمنزل الملحن بصقلية، وقام برسمه في "خمسة وثلاثون" دقيقة فقط.
*, قام رينوار برسم ( 15 ) لوحة في غضون شهر واحد فقط وكانت المناظر الطبيعية المحيطة به كنقطة حبر وقعت بكوب ماء, فأخذ يرسم ما حولة من شواطئ, و جبال، و المنحدرات, و الخلجان.

و نفس اللوحات  صدرت عام ( 1983 ) "كطوابع تذكارية" لنفس الجزيرة التي صورها رينوار بلوحاته منذ ( 100 ) عام.
انتج الفنان رينوار "آلاف اللوحات"  وتم بيعها في كل أنحاء العالم واقبل عليها كل متذوقى الفن عامة ومتذوقى الانطباعية خاصةً.
لم يتوقف رينوار عن الرسم حتى في اخر ايام حياتة وقد عانى من التهاب المفاصل الذي جعله جليس كرسى متحرك, وفي عام ( 1919 ) زار رينوار متحف اللوفر لأخر مره في حياتة, ليرى لوحاتة معروضة جنبً إلى جنب مع لوحات الفنانين الكبار الذي لطالما درس لوحاتهم ونظر لهم بكل احترام واجلال .

منقول
شكرا لتعليقك