pregnancy

خطر فضلات البلاستيك على البيئة والصحة ~






خطر فضلات البلاستيك على البيئة والصحة 
.......................................................................................

هناك 5 تجمعات للبلاستيك تسبب بها البشر في عدة مناطق مختلفة حول العالم . أكبرها تجمع البلاستيك في شمال المحيط الهادئ بين هاواي وكاليفورنيا بمساحة 1.6 مليون كيلومتر مربع 1.8 تريليون قطعة بلاستيك تقريبا . 
البلاستيك منتج مثير للجدل بسبب آثاره الكارثية على البيئة، ورغم عدم وجود حلول للحد من مخاطره، تواصل الكميات المنتجة سنويا على مستوى العالم ارتفاعها على أمل أن تتولى الطبيعة إنجاز ما عجز عنه البشر، وهو التخلص من الكميات المهولة من هذه المادة بتحللها طبيعيا.
لكن هل ينتهي خطر البلاستيك فعلا بتحلله الطبيعي بعد عقود طويلة؟ 
 بعض الدراسات العلمية تنفي ذلك، بل وتؤكد على أن الخطر الحقيقي للبلاستيك قد يبدأ مع تحلله طبيعيا ، إذ تستغرق عملية التحلل الحيوي للبلاستيك من بضعة عقود إلى  1000 سنة ، تتفتت بعدها الجسيمات البلاستيكية شيئا فشيئا وحتى تبلغ أحجاما نانوية وتنتشر في الطبيعة ، وهو ما ينتظر أن يحدث على نطاق واسع مع نهاية القرن الحالي ، علماً بأن كل قطعة من البلاستيك بحجم مليمتر واحد يمكن أن تنحل إلى ألف مليار قطعة نانوية .
هذه الجسيمات ستتمكن من الانتشار في كل مكان تقريبا والنفاذ داخل الكائنات الحية، و ستكون قادرة على إختراق أغشية الأنسجة داخل أجسامنا لتترسب في الكبد وتسبب اضطرابا كبيرا في وظائفه، وستغزو هذه الجسيمات كذلك جميع عناصر سلسلتنا الغذائية النباتية منها والحيوانية ..! 

منقول من عدة مصادر
شكرا لتعليقك