pregnancy

"الجمجمة والعظمتين" دلالة هذا الرمز واستخداماته!!

 "الجمجمة والعظمتين" دلالة هذا الرمز واستخداماته!!

------------------------------------------------------------------------


•• الجمجمة والعظمتين المتقاطعتين : هو رمز يتألف من جمجمة بشرية وإثنان من العظام الطويلة متقاطعتان معاً تحت الجمجمة، وهذا الرمز يشير إلى عدة معاني لربما البعض يعرفها ولربما الكثير قد لايعرفها ....


 •• تاريخ الرمز : نشأ الرمز مع رمزية رقصة الموت في العصور الوسط، بحلول القرن الخامس عشر ، تطور الرمز إلى شكله المألوف ، وفي أواخر العصور الوسطى نشأ هذا التصميم كرمز  للموت ولاسيما كتذكرة موت على شواهد القبور . وقد تم استخدامه خصيصا لوضع علامة على مداخل المقابر الإسبانية، 


 •• الاستخدام العسكري : غالباً ما يستخدم رمز الجمجمة والعظام في الشارات العسكرية، كالمعاطف العسكرية وشعارات النبالة في بعض الأفواج العسكرية، من القرن الخامس عشر على الأقل تم إستخدامه في الأعلام أو الشعارات العسكرية، وعادة ما يعبر عن التهور أو شراسة وحدة عرضه ، وأصبح هذا الرمز  بالإضافة إلى ذلك ترتبط بالقرصنة في القرن الثامن عشر .  حيث دخل أيضاُ الثقافة الشعبية في سياق القراصنة، ومنذ أن أصبح قراصنة الرسوم المتحركة شخصية شعبية لدى الأطفال،


وكان " جولي روجر " القرصان البريطاني المعروف ، أول من وضع هذا الرمز على شراع السفينة ، وفي السابق تم استخدام مجموعة متنوعة من الأشكال والرسومات، بما في ذلك الرمز الدنماركي "+ + +" وكذلك رسومات الهياكل العظمية.


 •• إستخدامه كرمز للسم : في السياقات الحديثة فإنه يتسخدم عادةً كرمز للخطر من أجل التحذير من المواد الخطرة. وعادة ما يتعلق بالمواد السامة، مثل المواد الكيميائية القاتلة. حيث انه قد استخدم في تحديد السموم وغيرها من السوائل والمساحيق الخطيرة منذ القرن التاسع عشر.


في عام 1829، طلبت ولاية  نيويورك وضع علامات على جميع حاويات المواد السامة. ويبدو أن رمز الجمجمة والعظمتين قد استخدم لهذا الغرض منذ خمسينيات القرن التاسع عشر، وفي عقد 1870 بدأت الشركات المصنعة للمواد السامة في جميع أنحاء العالم باستخدام زجاجات الكوبالت الزاهية مع مجموعة متنوعة من النتوءات والتصاميم (لتمكين التعرف السهل عليها في الظلام) للإشارة إلى السم. 


ولكن بحلول عقد 1880 أصبح رمز الجمجمة والعظمتان المتقاطعتان واسع الانتشار، وفقدت الزجاجات الزاهية الملونة ارتباطها بالسمية، كانت هناك مخاوف من أن رمز "السم" قد يكون لها تأثير جذب فضول للأطفال الصغار لانه مألوف من "القراصنة" حيث يتصوره الطفل على إنه لعبة أو شي من هذا القبيل.


 لهذا السبب، في الولايات المتحدة كان هناك اقتراح لاستبدال الجمجمة والعظمتين برمز "السيد يوك". ولكن رمز السيد يوك هي علامة تجارية مسجلة وعلامة خدمة لمالكها، وهذا يعني أنه لا يمكن استخدام الاسم والصورة الرسومية لرمز السيد يوك بدون ترخيص من المالك - على عكس رمز الجمجمة والعظمتين المتقاطعتين، وهو في النطاق العام.


منقول









شكرا لتعليقك