pregnancy

كيف تحدث الانزلاقات الأرضية والحفر العملاقة..










كيف تحدث الانزلاقات الأرضية والحفر العملاقة.. 

كوارث طبيعية دون سابق إنذار!
مخيف هو الأمر حين تنشق الأرض ويضيع كل ما على سطحها ويصبح في غياهب المجهول، بل ربما المخيف أكثر في هذا الموضوع، حين تحدث هذه الانهيارات الأرضية  والحفر فجأة ودون سابق إنذار، فتبتلع مدناً وقرى بأكملها، وتخلف وراءها دماراً كبيراً وخسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

تزحف القشرة الأرضية في وضعها الطبيعي بضعة سنتيمترات في السنة، ولكن قد يحدث وتتحرك لأمتار أو حتى كيلومترات في وقت واحد، مسببة ما يعرف بالانهيارات الأرضية Landslides.

هذه الانزلاقات قد تحدث بشكل فجائي، أو على مراحل أو حتى على فترات زمنية متباعدة، وفيها تتحرك التربة والصخور، وكذلك الفتات الصخري وتراكمات الثلوج إلى الأسفل بفعل الجاذبية الأرضية.

فتتكون نتيجة إزالة التربة أو الغطاء الصخري أو الاثنين معاً بفعل الماء. وتتفاوت أحجام هذه الحفر فمنها ما يقل حجمه عن متر ومنها ما يزيد عن مائة متر.

وقد تتكون الحفر الغائرة تدريجياً أو بطريقة مفاجئة كما في الانهيارات الأرضية، وتوجد في جميع أنحاء العالم وخاصة في الأماكن التي تتمتع بتضاريس كارستية.

تتسبب الزلازل والبراكين والفيضانات عادة بانهيارات واسعة للقشرة الأرضية، ولكنها ليست المسبب الوحيد لذلك، فأعمال التنقيب والتعدين وعمليات التفجير وتشبع طبقة الأرض بالماء والرطوبة، إضافة إلى الجاذبية الأرضية وعامل الانحدار، كلها أسباب تؤدي إلى تفكك التربة وانهيارها.

تأتي هذه الانهيارات في صور عدة منها:

التدفق Flow:ويحدث بسبب السيول والفيضانات.

الانزلاق Slide : ويحدث في الكتل الصخرية، بسبب وجود طبقة من الطين بين الطبقات الصخرية ويساعد في ذلك توفر الانحدار.

مصادر





شكرا لتعليقك