pregnancy

إضاءات لنظام تربويّ ناجح ضمن استراتيجية تعليمية




إضاءات لنظام تربويّ ناجح ضمن استراتيجية تعليمية
.......................................................................................

متابعة لموضوع التعليم وتطوير العملية التعليمية سأبدأ بأهم ركيزة في عملية التعليم ألا وهى المعلم، أملا ان يكون هناك متابعة للاساسيات الأخرى في المجال التعليمي.
أولا : المعلم
يجب أن يحظى المعلّمون بمكانة مرموقة قد توازي  مكانة الأطباء والمحامين– وربّما تزيد أحيانًا – و على المؤسسات التعليمية في الدولة العمل  على جذب الممتازين واستقطابهم  لهذه المهنة، وتقوم بإعدادهم وتأهيلهم بصورة مكثّفة وموسّعة في الجامعات في مواضيع تخصّصهم و ضمن دراسات لعلم النفس وأساليب التربية – النظريّة والعمليّة –  المتنوّعة الحديثة التي  تمكّنهم من أداء مهامّهم والتعامل مع مستويات الطلاب وقدراتهم المتباينة،  بحيث يلاقي المعلّمون الدعم والتشجيع والإثراء بعد تخرّجهم وانخراطهم في العمل في المدارس مع الطلاب.

ولتسهيل العمل ونجاحه  لا يدرّس المعلّمون أكثر من خمس حصص/دروس في اليوم، أمّا بقيّة الوقت فيقومون بالتخطيط والتحضير لعملهم أو بإرشاد الطلاب وتوجيههم، أو بإثراء أنفسهم بكلّ جديد يرتبط بعملهم، أو بالتشاور والتنسيق والتعاون مع بعضهم البعض.

وعلى المعلّمون ان يتمتعوا بالاستقلاليّة في التدريس وبالمشاركة الفعّالة في إعداد المناهج الدراسيّة وبلورتها، وفي اختيار المضامين التي  تلائم طلابهم.

وهذه التجارب تمنح المعلّمون الحرفيّة/المهنيّة في عملهم، و بذلك يعتبرون التدريس رسالة ومسؤوليّة  وطنيّة، ويتحلّون بالدافعيّة  والحماس في ممارسة عملهم، ولا يشعرون بالملل والإحباط، وغالبًا ما يستمرّون في وظائفهم حتّى الخروج للتقاعد.

أمّا علاقة المعلّمين ببعضهم – داخل مدارسهم أو مع معلّمين خارجها –  فهي علاقة ودّيّة وتعاون وانفتاح ممّا يثريهم ويرقى بمعارفهم وأدائهم.

أمّا علاقتهم بالطلاب وتعاملهم معهم فتعكس الاحترام والاحتواء والتشجيع والتوجيه والإرشاد، فنراهم يراعون “الإيقاع” الخاصّ لكلّ طالب، فلا يكلّفونه فوق طاقته، ولا يتهرّبون من واجبهم تجاه كلّ طالب في المدرسة ليلجؤوا إلى إعطاء دروس خصوصيّة  – خارج المدرسة !

أمّا طرائق التدريس المتّبعة فهي متنوّعة مراعاة للتمايز والتباين بين الطلاب، ومراعاة لتعدّد الذكاءات، ويحرص المعلّمون على دمج وسائل التكنولوجيا الحديثة من الحاسوب و الأفلام والأقراص المدمجة.

ولا يُثقل المعلّمون على الطلاب، ودور المعلّمين هو تشخيص الطلاب ومعرفة قدراتهم ومستواهم ليلائموا لهم .المواد والمضامين التي تتناسب مع التشخيص.
أ. خضر ياغي ياغي
شكرا لتعليقك