pregnancy

5 خرافات عن الدماغ وقدراته ...بقلم د.مجد بريك هنيدي





5 خرافات عن الدماغ وقدراته .
.......................................................................................
خرافة رقم 1  : الخلايا العصبية لا تنقسم ولا تزيد في دماغ البالغين .
الحقيقية : الخلايا العصبية تنمو ويزداد تفرعاتها بشكل كبير في كل المراحل العمرية وقد أثبتت الدراسات الحديثة تشكل خلايا عصبية جديدة في دماغ البالغين في منطقة الحصين .

خرافة رقم 2 : معظم الناس لا يستخدمون سوى 10% من قدرة دماغهم .
الحقيقة : للاسف هذه الخرافة منتشرة بشكل كبير جدا حتى بين الأشخاص الدارسين لعلم النفس وعلوم الأعصاب أو الذين تلقوا تعليما جيدا في جامعاتهم، والحقيقة  أننا نستخدم كل قدرة دماغنا العقلية والادراكية في كل الأعمال اليومية والمهارات الإبداعية،  وهذه النسبة خرافة منتشرة .

خرافة رقم 3 : يستخدم بعض الناس  جانب  المخ الأيسر والبعض الآخر يستخدم الجانب الأيمن منه  .
الحقيقة : توجد أدلة علمية ومخبرية وتشريحية قوية بأن كل إنسان يستخدم تماما النصفين الكرويين من دماغه لمعظم المهارات ولا يوجد أحد يملك قسم نشيط وقسم خامل ، هذا غير صحيح .

خرافة رقم 4 : الحاسة السادسة ظاهرة علمية أثبتتها الدراسات الحديثة ومعترف بها علميا .
الحقيقة : للأسف هذا الإعتقاد راسخ بشدة  في المجتمعات الحديثة وحتى بين طبقة الأكاديميين والمتعلمين  وتلاحقنا هذه المعلومة بالذات منذ الطفولة ، لكن كل الدراسات في علوم الأعصاب والدماغ والعلوم الفيزيائية لم تثبت شيء حول طبيعة هذه القدرة او وجودها وأصبح الأمر يختلط على البعض بين ما نسميه قوة الإدراك ومعالجة المعلومات وتفسيرها وبين حاسة سادسة يستغلها المنجمون او الوسطاء الروحانيون وغيرهم .

خرافة رقم 5 : حجم الدماغ لدى الإنسان المعاصر أكبر منه لدى الإنسان القديم او مانسميه إنسان نياندرتال البدائي .
الحقيقة : كان حجم الدماغ لدى الإنسان القديم أكبر من حجمه أدمغتنا التي يقول العلم انها في تقلص مستمر من ناحية الحجم ولكنها في ازدياد من ناحية كفاءة ومعالجة المعلومات.

…………
المعلومات مذكورة ضمن واحد من أهم كتب علم النفس وحقق هذا الكتاب فعلا نجاح عالمي كبير، ويستحق ، وانصح به بشدة وموجود الكترونيا بهيئة PDF اسمه " أشهر 50 خرافة في علم النفس ".

لتنزيل الكتاب  من هذا الرابط


https://www.hindawi.org/books/51846050/

…….
مع محبتي 
د. مجد نزار بريك هنيدي
شكرا لتعليقك