pregnancy

العصر البرونزي الأوروبي





الزمان : ("1700 :1800 ) ق.م
المكان : أوروبا
الحدث : العصر البرونزي الأوروبي
.......................................................................................

 أخيرا "القارة العجوز "أوروبا " تعرف صناعة " البرونز" بعد أن تم صناعته فى الشرق الأوسط بحوالي( ١٣٠٠ ) سنة "لاحظ الفرق الكبير فى السلم الحضاري".

   نبدا احداث قارة أوروبا من الجنوب ففي الجزر اليونانية شهدت فترة تقدم عرفت باسم [ فترة الازدهار الايجية الاولى ] وكان هذا الازدهار مرتبطا بشكل أساسي مع اختلاط شعوب الجزر اليونانية " بالفينيقيين والمصريين ".

** إيطاليا **  في وسط وجنوب إيطاليا ظهرت ثقافة [ "ابنين" ] وتسمى ايضا « ثقافة العصر البرونزي الايطالي » وقد غطت العصرين النحاسي والبرونزي فى إيطاليا.

    كانت شعوب هذه الثقافة رعاة ماشية فى جبال الألب يرعون حيواناتهم على مروج وبساتين فى وسط إيطاليا الجبلي وقد عاشوا فى قرى صغيرة متمركزة فى أماكن يمكن الدفاع عنها.

    قاموا ببناء مخيمات مؤقتة واحيانا عاشوا فى كهوف وملاجيء صخرية أثناء تنقلهم بين المراعي الصيفية ولم يقتصر مداهمة على التلال حيث وجد فخارهم فى تل الكابيتول بروما وفى الجزر الإيطالية.

** المانيا **  فى المانيا ظهر أول دليل على صناعة البرونز فى وسط وغرب أوروبا ومن بعدها التشيك ثم الدنمارك التي عثر فيها على تماثيل برونزية بمدينة "تروندهولم".

    كما وجدت مناجم القصدير فى أسبانيا وكورونول الإنجليزية وارتشفيبيرغي"جبال الفلزات الألمانية" وكان يسكن وسط وشمال أوروبا آنذاك القبائل الجيرمانية.

     هم قبائل تتحدث اللغة الجيرمانية التي تشكل فرع اثني ولغوي من الشعوب واللغات الهندوارية ويعود منشاهم الى جنوب اسكندنافيا وشمال المانيا.

      تترابط الشعوب الجيرمانية بالتقارب اللغوي والتاريخ والشكل الاشقر المميز والاجسام القوية.

     اتصل الجيرمان ببني عمومتهم من " الاريين " مثل القبائل الإيرانية البلطيقية والقبائل السلافية فى شرق اوروبا

     لا يعرف الكثير عن تاريخ تلك الشعوب الجيرمانية لأنهم كانوا بدائيين لم يكونوا يعرفون الكتابة مثل من عاصرهم من سكان « مصر والرافدين والشرق الاوسط »

** بريطانيا **  بدأ ظهور القبائل السلتية فى بريطانيا وتمكنهم منها وهم فرعا من
 " الهندواريين ".

    انتشر " السلت " ايضا فى شرق أوروبا وآسيا كاقليات ولكنهم كانوا كثر فى غرب أوروبا خاصة فى ايبيريا ومن فروعهم قبائل الغال وهم من سميت دولة البرتغال باسمهم "بورتو غال _ ميناء الغال".

      جدير بالذكر أن بريطانيا هى الدولة الأوروبية الوحيدة التي احتفظت بالثقافة السلتية بعد توسع الإمبراطورية الرومانية فى غرب أوروبا ولم تستطع روما بكل قوتها وجبروتها من تغيير تلك الثقافة السلتية لدى شعوب الجزيرة البريطانية.

    بتلك الأحداث انتهى القرن الثامن عشر قبل الميلاد ، وكما نقول دائما لا توجد حقيقة مطلقة وان الارض لم تفصح عن كل أسرارها بعد .

منقول
شكرا لتعليقك