pregnancy

هيئة المحلفين الكبرى.. البدايات

  



هيئة المحلفين الكبرى البدايات

.............................................................. 



" هيئة المحلفين "


تختلف المصادر حول تاريخ ظهور هيئة المحلفين

لأول مرة؛ يقال إن بريطانيا كانت صاحبة الفضل في ظهور أقدم مفهوم لهيئة المحلفين الكبرى، بينما تفيد مصادر أخرى بأنها ظهرت أول مرة في اليونان القديمة باسم هيئة الاتهام.


لكن، ولأكثر من عشرين عاماً، جادل البروفيسور جون مقدسي بأن القانون العام الإنجليزي نشأ وتطور جزئياً عن طريق التأقلم مع مؤسسات الشريعة الإسلامية في العصور الوسطى. 


وفي دراسته The Islamic Origins of the Common Law (الأصول الإسلامية للقانون العام) التي صدرت العام 1999، أجرى مقدسي مقارنة القانون الإنجليزي العام بالممارسات القانونية التي كانت شائعة في الإمارة الإسلامية، مثل إجراءات الدين، وهيئة المحلفين، والاستحقاق، واللفيف.


وأظهر مقدسي كيف تم إنشاء القانون الإنجليزي بسبب تبادل الثقافات بعد الفتح النورماندي وإدارة صقلية في القرنين الحادي عشر و القرن الثاني عشر ؛ من خلال الاتصال الوثيق بين ممالك النورمان روجر الثاني في صقلية- الذي حكم وغزا الإدارة الإسلامية- وهنري الثاني في إنجلترا.


وأن أصل فكرة هيئة المحلفين (Jury) المنتشرة في محاكم العالم، تعود أصل فكرتها إلى الإمارة الإسلامية في صقلية (٢٥٠هـ – ٤٥٠هـ) وأصلها "اللفيف" في الفقه المالكي، وهي عبارة عن هيئة مكونة من 12 عضواً يشهدون أمام القاضي حول الأمور التي رأوها أو سمعوها بأنفسهم.






...........

منقول

شكرا لتعليقك