pregnancy

من هو المثقف وما هي الثقافة ؟









من هو المثقف وماهي الثقافة ؟



انتقدنا بمقال سابق العزلة التي تعاني منها الثقافة ،وتقوقعهافي المراكز الثقافية والمؤسسات والمنتديات  .
وكان مقالنا بعنوان -لمن الثقافة اليوم ؟-وجهنا فيه عددا من التساؤلات للمجتمع وللمثقفين ...ومنها : إذا كانت الثقافة حكرا على المثقفين -فلأجل ماذا هم مثقفون إذا ؟،وتسائلنا عن سبب فقدان المثقف لرسالته الاجتماعية في الغالب الأعم .
واللافت أن الكثير من الناس تفاعلوا مع المقال وأبدوا آرائهم مع أن المقال في الأصل موجه للمثقفين، وهذا يدل أن المجتمع لايزال حيا ويبحث عن طوق النجاة .
وكانت معظم التعليقات تحمّل المثقف مسؤولية التقوقع الثقافي وعزلة الثقافة ،ومنها قول أحدهم :((الثقافة مسؤولية وليست امتيازا أووظيفة ))،
ومنها أيضا أن(( المثقف إن لم يكن مصلحا اجتماعيا فليس بالمثقف ويكفيه شرف المحاولة إن هو حاول الاصلاح )). 
ومادفعني لكتابة مقال آخر  سؤال أحدالأصدقاء عن تعريف الثقافة أو المثقف ،وكأنه بهذا السؤال يريدني أن أنقل له التعريفات الفنية الموجودة في بطون الكتب وهي عملية سهلة فهم يعرفون الثقافة: (( بمجموع الأفكار والمعارف والآداب والعادات والتقاليد والفنون التي يتميز بها مجتمع عن آخر)) ،والبعض يعرف المثقف أنه ذالك الانسان الذي يعرف كل شيء عن شيء وشيء عن كل شيء ،ولعل البحث في القواميس يوصلنا لتعريفات أخرى .
وقد أشار أحد المعلقين إلى الجذر القرآني لكلمة ثقافة أي (ثقف ) ،والتي وردت بمعنى الملاقاةوالمواجهة في الحرب ،ويبدواأن استعمالها هناك يختلف عن الاستعمال المتداول في عصرنا ،فالثقافة بالمفهوم المتداول بين الناس مصطلح حديث يتعلق بمرحلة الحداثة ومابعد الحداثة ،
ولذا فلنجنب القرآن الكريم هذه الاسقاطات البعيدة عن واقعه ،ونبحث عن معنى الثقافة والمثقف بطريقة أخرى ،وقبل ذلك نتسائل ؛لو فكرنا في القضية بنفس طريقة التفكير القديمة فهل سنصل إلى نتائج جديدة ؟

حتما لن نصل، لأن المنهج الفكري يوصل إلى نتائج من سنخه ومتلائمة معه ولايمكن أن ينتج من نفس المنهج أفكارا مغايرة،والباحث عن نتائج جديدة ملائمة لحاجات مجتمعه وعصره لابد أن يختار منهجا ملائما ،ومن هنا سنفكر في قضية الثقافة والمثقف بطريقة أخرى ونضع معيارا جديدا لتحديد معناها ،وهنا نتسائل :هل نستطيع عد الفائدة المرجوة من الثقافة والخير المتوقع من المثقف معيارا لتحديد المعنى ؟
ولم لا نختار هذا المعيار وواقعنا يحتاج إلى حركة عملية منتجة بعد أن غرقنا في مستنقع العواطف وافرطنا في استعمال المشاعر على حساب التفكير الدقيق المنتج ؟
وإن تمت الموافقة على هذا المعيار؛فهل نستطيع عد المثقف هو ذلك الشخص صاحب المعرفة المفيدة في المجتمع ؟أو عد الثقافة هي المعرفة التي يتأمل منها أن تنقل الواقع إلى مستويات أرقى ؟ 
تساؤلات للتداول…

حسام خلف 

شكرا لتعليقك