pregnancy

الفساد اللولبي










الفساد المركب (اللولبي)

كتبت لي دكتورة صديقة وزميلة؛ وكانت يوماً ما إحدى طالباتي المتفوِّقات ؛ كونها تعمل حالياً كباحث زائر في جامعة أوروبية، ولديها حلقة بحث (سيمينار)،  وتريد أن تشملَ محاضرتُها مثالاً عن الفساد :
أستاذي الدكتور نور... تذكَّرتُكَ، وتذكَّرتُ محاضراتِكَ، حيث أن الأمثلة التي كنتَ تضربُها عن فكرة أو ظاهرة؛ يصعب نسيانها.
 أرجو أن تساعدَني في صياغة مثال مبَسَّط متعدِّد الأوجه عن الفساد.

كتبتُ لها : 
سائق عند مديرعام (هو/هي)؛ يقوم بخدمته خلال وخارج أوقات الدوام، ويقوم بتأمين حاجياته المختلفة. مقابل ذلك يستخدم السائق السيارة الحكومية لزيارة بلدته وضمن مهمة رسمية، وهي ليست رسمية. حتى أنه يأخذ معه في الذهاب والإياب إلى العاصمة بعض الركاب بأجرة مرتفعة، كونه يستطيع عبور الحواجز الأمنية على  الطريق العسكري.

 وفي بعض الحالات؛ كان يزور بعض المواقع التابعة للإدارة العامة في العاصمة، ويحصل على بعض المواد والهدايا باسم المدير العام، فيعطي للمدير قسماً منها ويبيع القسم الآخر.

 والأنكى من ذلك؛ أنه خلال الأزمة في منطقته؛  كان يُكثِرُ من الرحلات المكوكية، وكان ركابُه من الفارّين من الخدمة الاحتياطية.
 وفي أحد المرات؛ فاوضَ أحدَ الشبان من بلدته على دفع سعر الأجرة إلى دمشق عدة أضعاف أجرة البولمان. وكانت حجَّتُهُ السيارة الفخمة والتكييف والمرور على الحواجز دون تفتيش وتفييش .
إضافة إلى ذلك؛  كان يأخذ من وقود السيارة، ويبيعه في السوق السوداء. (انتهت للرسالة الموجهة للصديقة الدكتورة...) 
السادة المدراء العامون .. هل أنتم بما يقوم به سائقوكم عارفون ؟؟!!

 أعزائي... هل يُصنَّف المديرُ العام في  الحالة المذكورة أعلاه فاسداً ؟؟!!

* الفساد المركب ( اللولبي ) تسمية خاصة بالكاتب ...


نورالدين منى
شكرا لتعليقك