pregnancy

أخبار اليوم




أخبار اليوم الأحد 
...............................

1. عالمي :

- إندونيسيا تعلن إجراء عملية دفن جماعي لضحايا الزلزال وتسونامي في مدينة " بالو " التي ارتفعت حصيلتها إلى 832 قتيلا ( اليوم السابع ) .

- رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة تتعهد بدعم التعددية والنظام العالمي القائم على القواعد ( رويترز ) .

- 24 جريحا في اشتباكات بين متظاهرين انفصاليين والشرطة في كاتالونيا ( النهار ) .

- الرئيس الكاميروني " بول بيا " يعلن هزيمة حركة " بوكو حرام " المتطرفة في البلاد ( اليوم السابع ) .

- أردوغان يفتتح واحدا من أكبر المساجد الأوروبية في ألمانيا ( BBC ) .

2. عربي :

- إسرائيل تحتج على استضافة وتكريم مدريد لعهد التميمي واعتبرت ذلك " يشجع على العنف ضد المدنيين الإسرائيليين ويقوض أي محاولة لإيجاد حوار حقيقي بين إسرائيل والفلسطينيين " ( RT ) .

- " مصحح " متحدث : مصر استوردت 17 شحنة من الغاز المسال في الربع الأول من السنة الحالية 2018-2019 مقابل 500 مليون دولار ( رويترز ) .

- بدء التصويت في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق شبه المستقل اليوم الأحد بعد عام من محاولة فاشلة للاستقلال ( رويترز ) .

3. سوري :

- تمهيدا لافتتاحه في العاشر من الشهر المقبل .. إنجاز جميع التحضيرات والترتيبات اللازمة في معبر نصيب الحدودي لبدء عبور الشاحنات والترانزيت ( جريدة الثورة ) .

- إزالة 545 تجاوزا على خطوط مياه الشرب .. ومليارا م3 لمياه الري بدرعا .. ومحطة تحويل كهرباء الشيخ مسكين بالخدمة خلال شهر ( جريدة الثورة ) .

- خسارة 252 مليون برميل نفط .. تقرير " الشركة السورية للنفط " : 2623 مليار ليرة خسائر فوات إنتاج وسرقة منذ بداية الأزمة ( الوطن ) .

- ( الصورة المرفقة ) .. 200 عريس وعروس بمبادرة العرس الجماعي العمالي الأول في مجمع صحارى لمساعدتهم على مواجهة الأعباء المعيشية في ظل الظروف الراهنة ( سانا ) .

4. محلي :

- شوارع سلمية نظيفة بالتعاون بين مجلس المدينة ومؤسسة الآغا خان و الـ UNDP ( الفداء ) .

- جامعة حماة تعلن نتائج اختبار قيد اللغة الاجنبية لدرجة الماجستير الذي تم إجراؤه في الثالث والعشرين من الشهر الجاري (سانا ) .

- أنجز بالعمل الشعبي ويتسع لـ 240 سريرا .. مشفى الشهيد صالح حيدر بسلحب هدية السوريين للسوريين ( الفداء ) .

- 450 كغ للدونم .. مزارع من كفربهم يحقق أعلى إنتاجية من القطن ( الفداء ) .

- طلاب الثامن والحادي عشر بلا كتب حتى الآن ( الفداء ) .

5. خبر اليوم :

الحرفي السوري " زياد ضومط " بمحردة يصنع جهاز تعقيم طبي يعمل بالحرارة الجافة .. وبدرجة حرارة تتراوح مابين 160 و180 درجة ، إضافة إلى التعديل قرص التسخين ضمن الجهاز ليعمل بنفس السوية على مولدات كهربائية باستطاعة 1000 واط ومافوق وذلك لتفادي توقف الجهاز عن العمل أثناء انقطاع التيار الكهربائي . وبين ضومط أن جهاز التعقيم يتألف من قرص سخان حراري ومنظمين للوقت وللحرارة إلى جانب ساعة قراءة ومؤشر لرؤية الحرارة داخل الجهاز حيث يتكون القسمان الخارجي والداخلي للجهاز من مادة الستالستيل غير القابلة للصدأ مبينا أن هذا الاختراع له تأثير واضح في رفع المستوى الطبي لعمل المستشفيات العامة والخاصة وعيادات الأطباء البشريين والأسنان وخاصة أن أدوات العمليات الجراحية ولاسيما المتعلق منها بعمليات القلب المفتوح أو عمليات زراعة المفاصل أو عمليات العظام تحتاج إلى تعقيم عالٍ .

إعداد : رؤى الشعراني 
شكرا لتعليقك