pregnancy

من روائع الفكر الديني











العقيدة شأن خاص بين الانسان وربّه:
من روائع الفكر الديني


  اتبعْ ذاك الدينَ لأنه الأفضل


مائدةٌ مستديرة للنقاش حول «الأديان والأخلاق»، جمعت مجموعة من رجالات الدين من عقائدَ وأديانٍ ومذاهبَ شتّى. وكان من بين المناقشين عالمٌ فى اللاهوت المسيحىّ من أمريكا اللاتينية، وحكيم التبت «تنزين جياتسو»، القائد الروحى الأعلى الحالى لبوذية التبت المُلقّب بـ«دلاى لاما».

بعد انتهاء النقاش، وجّه رجلُ الدين المسيحى سؤالا للدلاى لاما:

- يا سماحة الدلاى لاما، ما أفضلُ الأديان من وجهة نظرك؟

وكان بالطبع يظنُّ أنه سيقول: «بوذية التِّبت» هى الأفضل. أو على الأقل «الديانات الشرقية» التى تسبقُ المسيحية بقرون بعيدة. لكن «دلاى لاما» ابتسم، ثم قال بهدوء:

- العقيدةُ الأفضلُ هى تلك التى تجعلك شخصًا أفضل. وتجعلك أقرب إلى صورة الله على الأرض

ألحّ رجلُ الدين المسيحى فى السؤال، قائلا:

- وما هى تلك العقيدة التى تجعل الإنسانَ شخصًا أفضل؟

فأجاب دلاى لاما:

- هى العقيدةُ التى تجعلك أكثرَ رحمةً، أكثرَ إدراكًا، أكثر حساسيةً، أقلّ تحيّزًا، أقلّ عنصريةً، أكثرَ حبًّا، أنظفَ لسانًا، أكثر إنسانيةً، أكثر مسؤوليةً، وذا أخلاق. الدينُ الذى يجعلك كل ما سبق، هو الدينُ الأفضل.

صمتَ رجلُ الدين مأخوذًا بالإجابة الحكيمة، التى لا يُمكن مجادلتها. لكن «دلاى لاما» أكمل قائلا:

- «لستُ مهتمًّا يا صديقى بعقيدتك أو دينك أو مذهبك. أو إذا ما كنتَ متديّنًا أم لا. الذى يعنينى حقًّا هو سلوكك أمام نفسك، ثم أمام نظرائك، ثمّ أمام أسرتك، ثمّ أمام مجتمعك، ثم أمام العالم. لأن جماع كل ما سبق سيشكّل كيانك وصورتك أمام الله. تذكّر أن الكونَ هو صدى أفعالنا وصدى أفكارنا. وأن قانونَ الفعل وردّ الفعل لا يخصُّ، وحسب، عالم الفيزياء. بل هو أيضًا قانونٌ يحكم علاقاتنا الإنسانية. إذا ما امتثلتُ للخير سأحصدُ الخيرَ، وإذا ما امتثلتُ للشرّ، فلن أحصد إلا الشرَّ. علّمنا أجدادُنا الحقيقة الصافية التى تقول: سوف تجنى دائمًا ما تتمناه للآخرين. فالسعادةُ ليست رهن القدَر والقسمة والنصيب، بل هى اختيارٌ وقرار، ثم ختم كلامه قائلا:

انتبه جيدًّا لأفكارك، لأنها سوف تتحول إلى كلمات. وانتبه إلى كلماتك، لأنها سوف تتحول إلى أفعال. وانتبه إلى أفعالك لأنها سوف تتحول إلى عادات. وانتبه إلى عاداتك لأنها سوف تكوّن شخصيتك، وانتبه جيدًّا إلى شخصيتك لأنها سوف تصنع قدرك، وقدرُك سوف يصنع حياتك كلّها.

ما يريد قوله دلاى لاما بكل بساطة هو أن الدين وسيلة، وليس غاية. الغايةُ العليا هى «الصلاح». والدينُ هو أحد السبل للوصول إلى الصلاح. لهذا فإن الرُّسل كانوا يختمون دعائهم بعبارة: «اللهم ألحقنا بالصالحين»، كقول سيدنا إبراهيم عليه السلام: «رَبِّ هَبْ لِى حُكمًا وألحقنى بِالصَّالِحِين». الشعراء ٨٣.

فإن قضى الإنسانُ عمرَه كلَّه فى مسجد أو كنيسة أو هيكل أو معبد، يُصلّى ويصوم ويتعبّد، ولم يصنع منه كلُّ ذلك إنسانًا صالحًا رحيمًا متحضرًا عفَّ اللسان، فما جدوى ركوعه وسجوده وجوعه وعطشه، واللهُ تعالى غنىٌّ عن صلاتنا وذكرنا وقرابيننا؟! إنما خلقنا اللهُ لكى نصنع نموذجًا متحضرًا للكائن المسؤول الذى يختار الخير وهو قادرٌ على الشر. ويختار الرحمة وهو قادرٌ على القسوة. ويختارُ العدل بدلا من الظلم. لهذا كلّفنا الله وجعلنا ورثة الأرض القادرين على الاختيار والقرار: «وهديناه النجدين»، والنجْدُ هو الطريق: أى منح اللهُ الإنسانَ طريقَ الخير وطريقَ الشر، ليختار بينهما.

ذاك هو الدرسُ الذى نحتاجُ أن نتعلّمه: العقيدةُ شأنٌ خاصٌّ بين الإنسان وربّه، أما الشأنُ العام، فهو التعامل الطيب بين الناس. الإنسانُ النظيف القلب العادلُ المتحضر، هو السفيرُ الأجمل لعقيدته.

دائرة المعارف
شكرا لتعليقك