pregnancy

بيكاسو









.. « بيكاسو » ..
————————————————————-

بابلو بيكاسو ( بالإسبانية : Pablo Ruiz Picasso ، ولد في (  25 ) أكتوبر ( 1881 )، إسبانيا - توفي في ( 8 ) أبريل ( 1973 ) فرنسا ) رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن .

بحلول عام ( 1905 ) كان بيكاسو قد أصبح من الرسامين المفضلين لدى اثنين من جامعي اللوحات الأمريكيين وهما الناقد الفني "ليو شتاين" وأخته الكاتبة "جيرترود شتاين" ، وقد قام بيكاسو برسم بورتريه للكاتبة جيرترود وابن أخيها ألان شتاين ، ومن بعدها أصبحت جيرترود هي الراعى الرسمى لأعمال بيكاسو حيث كانت تحصل على رسوماته ولوحاته وتقوم بعرضهم في صالون منزلها بباريس . وفى إحدى هذه التجميعات لأعمال بيكاسو في منزلها عام ( 1905 ) التقى بيكاسو "بهنري ماتيس" والذي أصبح فيما بعد صديقه مدى الحياة وكذلك منافسه . وخلال هذه اللقاءات تعرف بيكاسو "بكلاريبيل كون" وأختها "إيتا كون" ، واللتان كانتا من جامعي اللوحات الأمريكيين والتي بدأتا في جمع لوحات بيكاسو وماتيس .
 في عام ( 1907 ) شارك بيكاسو في أحد المعارض الذي اُفتتح في باريس على يد "كانفيلير" ، وقد كان مؤرخاً ألمانياً وجامعاً للوحات والذي أصبح فيما بعد واحداً من أبرز المتعاملين في بيع اللوحات في فرنسا في القرن العشرين ، كما كان من أول أنصار المدرسة التكعيبية التي تبناها #بابلو #بيكاسو و "جورج براك" . وقد روّج "كانفيلير" للعديد من الرسامين مثل "أندريه ديرين" ، "كيس فان دونغن" ، "فرناند ليجيه" ، "موريس دى فلامينك" ، والعديد من الفنانين الآخرين الذين جاءوا من كل مكان في العالم للعيش والعمل بحى "مونبارناس" في باريس في ذلك الوقت .
وفي باريس، في حي "مونمارتر" وحي "مونبارناس" تعرّف بيكاسو بالعديد من الأصدقاء البارزين والذين كان من بينهم الكاتب والشاعر "أندريه بريتون" ، والشاعر "غيوم أبولينير" ، والكاتب "ألفريد جارى" والثلاثة من الفرنسيين. وفي عام ( 1911) تم القبض على «أبولينير غيوم» لاشتباهه في سرقة لوحة #الموناليزا من متحف #اللوفر وقد أشار في الحديث إلى "بيكاسو" الذي كان قد جُلب هو الآخر للاستجواب ، إلا أنه قد تمت تبرئتهما بعدها .
• بالرغم من العديد من أعماله التي جاءت مناهضة للحرب ، إلا أن « بيكاسو » كان قد اتخذ موقفاً محايداً تجاه كل من الحرب العالمية الأولى ، الحرب الأهلية الإسبانية ، والحرب العالمية الثانية رافضاً الانضمام للقوات المسلحة لأي جهة أو بلد . عند اندلاع الحرب الأهلية الإسبانية عام ( 1937 ) كان بيكاسو في أواخر الخمسينات من عمره ، وبالتالى كان أكبر سناً في الحرب العالمية الثانية ، ولا يمكن أن يتوقع أن يحمل سلاحاً أو يشارك في الحرب . كمواطن إسباني يعيش في فرنسا ، كان بيكاسو يعيش تحت إكراه القتال ضد الغزاة الألمان في كل من الحربين العالميتين .
في عام ( 1944 ) انضم بيكاسو للحزب الشيوعي الفرنسي ، وحضر مؤتمر دولي للسلام في بولندا ، وفي عام ( 1950 ) حصل على جائزة« ستالين للسلام » من الجمهورية السوفيتية . لكن انتقادات الحزب والمتمثلة في شخص ستالين أدت إلى فتور اهتمام بيكاسو بالحزب الشيوعي ، على الرغم من بقائه عضواً مخلصاً للحزب حتى وفاته .

* في مقابلة له  قال بيكاسو : "أنا شيوعى ولوحاتى شيوعية ، لكننى إذا كنت إسكافيا ً، ملكياً كنت أو شيوعياً أو أى شئ آخر ، فإنني لن أطرق حذائي بطريقة ما كي أظهر سياستي". إلا أن تشدده الشيوعي ، بالإضافة إلى القواسم المشتركة التي كانت تجمعه بالعديد من المثقفين والفنانين في هذه الفترة رغم حظرها رسمياً من قبل إسبانيا فرانكو ( وهى فترة من التاريخ الإسباني ( 1936 - 1975 ) كانت فيها إسبانيا تحت سيطرة الحكم الديكتاتوري الشمولي ( لفرانسيسكو فرانكو ) ، كانت مثاراً للجدل حول بيكاسو لفترة كبيرة من الوقت . وهناك عدة مصادر بارزة كانت قد أشارت إلى علاقة بيكاسو المتوترة نوعاً ما بالفنان الإسباني سلفادور دالي .
• في أواخر الأربعينات كان صديق بيكاسو القديم وهو الشاعر السريالى « بروتون » والذي كان " تروتسكياً "ومُعادياً للستالينية ، كان أكثر صراحة حين رفض مصافحة بيكاسو قائلاً له : "أنا لا أوافق على انضمامك للحزب الشيوعى ولا على دعمك لحركات تطهير المثقفين بعد التحرير". 
عام ( 1962 ) حصل بيكاسو على جائزة لينين للسلام ، ويرى كاتب السيرة والناقد الفنى "جون بيرغر" أن مواهب بيكاسو قد أُهدرت من قِبل الشيوعيين . وخلال المقابلات التي أجراها معه" جان كوكتو "، كان بيكاسو قد أشار إلى الشيوعين قائلا ً: "لقد انضممت إلى أسرة مثلها مثل بقية الأسر ، مليئة بالقرف والبذاءة". 
كان بيكاسو ضد تدخل الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في الحرب الكورية ، وقد قام بتصوير مذابح كوريا في لوحته "مذبحة كوريا" عام ( 1951 )..

* حياته الفنية

من أقوال بيكاسو : الفن هو الكذبة التي تجعلنا نكتشف الحقائق .
غالباً ما يتم تصنيف أعمال بيكاسو على فترات ، وعلى الرغم من اختلاف أسماء تلك الفترات إلا أن الشائع عن تقسيم أعمال بيكاسو هو :
٠ الفترة الزرقاء ( 1901 – 1904 ).
٠ الفترة الروز ( 1905 – 1907 ).
٠ الفترة تأثره بأفريقيا ( 1908 – 1909 ).
٠ المرحلة التكعيبية التحليلية ( 1909 – 1912 ).
٠ المرحلة التكعيبية التركيبية ( 1912 – 1919 ).

منقول
شكرا لتعليقك