pregnancy

تأثير الهواتف المحمولة






تأثير الهواتف المحمولة على أجسادنا  
............................................................................
 
احذروا الموجات الكهرومغناطيسية التي ترسلها الأجهزة المحمولة التي نستعملها ، فقد تغير في التركيب البنيوي للأحماض النووية في أجسادنا ، وهذا ما يساهم في ارتفاع معدل الإصابات بسرطان الدماغ .

وأكثر مجموعة معرضة لهذا الخطر هم الأطفال ولأن الأطفال أنحف وأضعف بنية هم أكثر عرضة لامتصاص الإشعاعات ، والإصابة بالسرطان ، وفيما يلي رسم توضيحي لمعدل هذه الأذية عند الأطفال .

انتشرت فى الآونة الأخيرة تحذيرات كثيرة من استخدام أجهزة المحمول على أعضاء الجسم ، حيث تؤثر استخداماتها على العظام والمفاصل ، والعيون من كثرة النظر إليها على مدار اليوم ، إضافة إلى تأثيراتها على المخ نتيجة الذبذبات المستمرة إلى المخ من استخدام الموبايل بجانب الجسم فى جميع الأوقات .

  إن استخدام الهاتف لفترة طويلة يؤدى للإصابة بشكل من أشكال سرطان الدماغ ، وقال إنه وفقا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية صنفت عددا من العناصر ومنها الهواتف الخلوية بأنها "ربما تكون مسرطنة" .

 يؤكد فريق منظمة الصحة العالمية أن الترددات الراديوية للمجالات الكهرومغناطيسية الصادرة عن الأجهزة المحمولة ( الموبايل ) تزيد من خطر الإصابة بالورم الدبقي ، وهو شكل خبيث من سرطان الدماغ .

 وأوضح الموقع أن فريق منظمة الصحة العالمية قال إنه نظرا لزيادة استخدام الهواتف المحمولة فى جميع أنحاء العالم مع ما يقرب من خمسة مليارات مشترك فى جميع أنحاء العالم ، فهناك الكثير من المخاوف من جميع أنحاء العالم بشأن المخاطر الصحية المحتملة التى يطرحها المجال الكهرومغناطيسي للهواتف النقالة ، لذلك من المهم اتخاذ تدابير عملية للحد من التعرض لها لفترات طويلة .

 وعن تأثير أجهزة المحمول على العظام فإن استخدام أجهزة المحمول "التاتش" تسبب أضرارا كثير على مفاصل اليد والرقبة ، ولذلك قامت الشركات المنتجة للعديد من الموديلات بإنتاجها بأقلام حتى تقلل من مستوى الضرر الواقع على المفاصل ، رغم أن الكثيرين لا يستخدموها .

وأن أبرز الإصابات من استخدام أجهزة المحمول لفترات طويلة هي :

1 - خشونة فى الأوتار والمفاصل .

2 -  التهاب أوتار الأصابع خاصة الإبهام و السبابة الأكثر استخداما له .

3 -  التهابات فى الاوتار العضلية للرسغ بسبب تحميل الموبايل على اليد لفترات طويلة .

4 -  التهابات فى الأوتار العضلية للرقبة لتثبيتها على أوضاع خاطئة للأسفل خلال النظر لشاشات الموبايل ولفترات طويلة .

 وأن التعرض المستمر لضوء الموبايل من الممكن أن يلحق ضررا كبيرا بالعين ، فالتعرض المباشر للضوء الأزرق يمكن أن يحدث تلفا فى شبكية العين ، أو اعتام  في عدسة العين ، إلا أنه وفقا لأحدث الدراسات العلمية لم يثبت فعليا الإصابة بالأمراض المزمنة بالعين بسبب شاشات المحمول حتى الان .
د..مصطفى مو مني
شكرا لتعليقك