pregnancy

الدافعية للتعلم





( الدافعية للتعلم)
..............................................................................
هي مجموعة المشاعر التي تدفع المتعلم إلى الانخراط في نشاطات التعلم التي تؤدي إلى بلوغه الأهداف المنشودة و هي ضرورة أساسية لحدوث التعلم ، وبدونها لا يحدث التعلم الفعّال

*دور المعلم في تدني دافعية لطلاب للتعلم: 
....................................

1- عدم تحديده للأهداف التعليمية التي يريد منهم تحقيقها. 

2- إغفاله تحديد أنواع التعزيزات التي يستجيبون لها حتى يتسنى تفعيل هذه الممارسة لتغذية المتعلم .

3- إهمال نشاط الطلبة وحيويتهم وفاعليتهم والتركيز على إعطاء المعلومات .

4- جمود وجفاف في غرفة الصف, سواء بالنسبة للمظهر العام و بالنسبة لإدارة الصف .

5- جمود المعلم في الحصة , وسلبيته, وغياب التفاعل الحيوي بينه وبين الطلبة .

6- إهمال المعلم لأساليب تعلم الطلبة المختلفة والمتباينة, وتعليمهم بأسلوب واحد فقط, وهو ينبع مما يراه المعلم ، و غالباً ما يكون أسلوب التلقين والحفظ .

7- استخدام العلامات أسلوباً لعقاب الطلبة, مما يسبب تدني علاماتهم.

8- استخدام أنواع قاسية من العقاب كالضرب الشديد .

9- التركيز على الدرجات بدلاً من الأفكار واستفادة الطلاب .

10- عدم اتباع المعلم أساليب تعليم وتعلم تثير تفكير الطلبة, وحب استطلاعهم .

11- سيطرة المزاجية على تصرفات المعلم مع الطلبة .

12- قلة استخدام الوسائل التعليمية التي تثير الحيوية في الصف .

13-  تدنى مستوى العلمي للمعلم ونقص الخبرة لديه.
منقول
شكرا لتعليقك