( الدافعية للتعلم)
..............................................................................
هي مجموعة المشاعر التي تدفع المتعلم إلى الانخراط في نشاطات التعلم التي تؤدي إلى بلوغه الأهداف المنشودة و هي ضرورة أساسية لحدوث التعلم ، وبدونها لا يحدث التعلم الفعّال
*دور المعلم في تدني دافعية لطلاب للتعلم:
....................................
1- عدم تحديده للأهداف التعليمية التي يريد منهم تحقيقها.
2- إغفاله تحديد أنواع التعزيزات التي يستجيبون لها حتى يتسنى تفعيل هذه الممارسة لتغذية المتعلم .
3- إهمال نشاط الطلبة وحيويتهم وفاعليتهم والتركيز على إعطاء المعلومات .
4- جمود وجفاف في غرفة الصف, سواء بالنسبة للمظهر العام و بالنسبة لإدارة الصف .
5- جمود المعلم في الحصة , وسلبيته, وغياب التفاعل الحيوي بينه وبين الطلبة .
6- إهمال المعلم لأساليب تعلم الطلبة المختلفة والمتباينة, وتعليمهم بأسلوب واحد فقط, وهو ينبع مما يراه المعلم ، و غالباً ما يكون أسلوب التلقين والحفظ .
7- استخدام العلامات أسلوباً لعقاب الطلبة, مما يسبب تدني علاماتهم.
8- استخدام أنواع قاسية من العقاب كالضرب الشديد .
9- التركيز على الدرجات بدلاً من الأفكار واستفادة الطلاب .
10- عدم اتباع المعلم أساليب تعليم وتعلم تثير تفكير الطلبة, وحب استطلاعهم .
11- سيطرة المزاجية على تصرفات المعلم مع الطلبة .
12- قلة استخدام الوسائل التعليمية التي تثير الحيوية في الصف .
13- تدنى مستوى العلمي للمعلم ونقص الخبرة لديه.
منقول
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء