pregnancy

رؤية_الفيلسوف_مالك_بن_نبي_لعلاقة_الحضارة_بالإسلام








رؤية_الفيلسوف_مالك_بن_نبي_لعلاقة_الحضارة_بالإسلام
.......................................................................................
يرى ابن نبي أن الإسلام، يقدر ما هو دين، فهو مجتمع يعبر عن الجانب الاجتماعي السياسي، وهنا يحتل الإنسان فيه المرتبة الأولى باعتباره أصل كل مجتمع، فالإنسان في إطار المجتمع يعمل إما طاعة لله، أو تطلعاً لبعض مطامح كبرى، ذلك هو شأن الناس إذ يصبحون مجتمعاً تحدوهم بواعث عليا تغذي مطامحهم الكبرى، ويُنشِؤون بتأثير هذا الدافع حضارة تتخذ قيمها الأخلاقية في تقاليد رسختها تلك البواعث، وتنسكب معاييرها الجمالية والفنية والعملية بما يؤسس لثقافتها، وعلى ضوء هذه الإيجابية في المسار الحضاري تنشأ الديمقراطية نتيجة طبيعية لذلك الدافع الإيجابي، إنها نتيجة النفسية الجديدة وليست سبباً لها...
من هنا فالديمقراطية تقع في خطر الفشل حينما نفكر باستيرادها نموذجاً يفرض من خارج الإطار النفسي.
لقد أردنا أن نقف عند نقطة الديمقراطية كما جرى عرضها كمؤشر indicateur لمدى نسبة العلاقة بين السلطة والقوى الاجتماعية، فإذا كان المجتمع غير ديمقراطي بطبيعته وغريزته في مرحلته التاريخية فإن الانتخابات كطريقة لقيام المؤسسات تقع فريسة اللعب بها وتزويرها حين يكون وعي المجتمع في نقطة الصفر، غير قادر على رؤية واضحة لمستقبله..
هذه النتيجة التلفيقية للعملية الانتخابية في البلاد النامية لاسيما البلاد العربية تكرس الواقع التخلفي الاجتماعي والنكوص الحضاري، الأمر الذي يجذب قوى الاستعمار والإرهاب والفوضى الكارثية الخارجية التي تدعم آليات الفساد والاستبداد واللصوصية والهمجية.. وتشاركها في التدمير والقتل والتشريد.. فمتى ننهض ونتحضر؟..
منقول
للتوسع:
1- مالك بن نبي، في تاريخ الفكر الإسلامي وفي مستقبل المجتمع الإسلامي، د.عمر بن عيسى، اشراف وتقديم عمر كامل مسقاوي، دار الفكر، دمشق، سوريا، ط1، 2007م/1428م، ص12-13
2- المبدعون العرب.. مالك بن نبي، الإبداع في علم الحضارات، د.ناصر محي الدين ملوحي، دار الغسق للنشر، سلمية- سوريا، 1433هـ/ 2012م.

خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء

:)
:(
=(
^_^
:D
=D
=)D
|o|
@@,
;)
:-bd
:-d
:p
:ng
:lv
شكرا لتعليقك
Loading...