pregnancy

الضحك على اللحى..قصة الأستاذ مصطفى الحاج حسين





الضحك على اللحى 
....................................................................................... .

قال لي أحدُ الشعراء الكبار ، ممّن يحتلّون مكانة

 مرموقة في خارطة الشعر العربي الحديث ، بعد أن

 شكوتُ له صعوبة النشر ، التي أُعانيها وزملائي

 الأدباء الشباب:

- هذا لأنّكم لا تفهمون قواعد اللعبة !! . قلت

 بدهشة :

- كيف !! .. علّمني .. أرجوك .

ابتسم شاعري الموقّر ، وأجاب :

- عليكَ أن تكتب دراسات نقديّة ، عن أولئك الذين

 يتحكمون ، بحكم وظائفهم ، في وسائل الإعلام ،

 فكلُّ المحررين ورؤسائهم ، في الأصل أدباء ، اكتب

 عنهم مادحاً ، وستُفتحُ لك أبوابُ النّشر على

 مصاريعها .

وقبل أن أعلّق على كلامه .. تابع يقول:

- عندي فكرة ، مارأيك أن تكتب دراسة عن مجموعة

 " قطار الماء " ، التي صدرت مؤخراً ، ألا تعرفُ "

 رمضان النايف " صاحب المجموعة ؟؟ هو رئيس

 تحرير " وادي عبقر " ، وهي تدفع " بالدولار " .

اقتنعت بالفكرة مكرهاً ، فأنا قاص . ماعلاقتي

 بالكتابة النقدية عن شعراء الحداثة !.

غادرت مقهى " الموعد " ، ودلفتُ إلى المكتبة

 المجاورة ، ولحسنِ الحظ لم أعان من البحث عن

 المجموعة كثيراً ، غير أنّي فوجئتُ بارتفاع ثمنها .

عندما أبصرت زوجتي المجموعة في يدي ، صاحت

 مستنكرة :

- ماذا تحمل ؟! .. هل عدتَ إلى شراءِ الكتب ؟ .

ابتسمتُ لعلّي أُخففُ من غلوائها ، فهي سريعة

 الغضب ، وسليطةُ اللسان ، تزوجتني بعد أن أعجبت

 بكتاباتي ، وأنا لا أنكرُ وقوفها إلى جانبي وتشجيعها

 لي في السّنة الأولى من زواجنا ... كانت توفّر لي

 الوقت الملائم للكتابة ، لكنها سرعان ماتغيرت بعد

 أن حطّ مولودنا الأول بعبئه على أعناقنا ، خاصةً

 وأنها كانت تُتَابعُ ما يصلني من ردود الدوريات

 العربية والمحلّية ، حاملة الكلمة ذاتها ، بالأسلوب

 ذاته :

- " نعتذر عن نشر قصّتك، لأنّها لا تنسجم وقواعد

 النشر في المجلة ، وفي الوقت عينه ،فإنّ هيئة

 التحرير ، ترحب بأية مساهمات أخرى ، تردها

 منكم .

في البداية كانت " مديحة " تلومني لأنّي لا أجيد

 انتقاء القصة المناسبة لكل مجلة.. لكنها عندما

 وجدت أن هذه العبارة ،

تكررت على جميع قصصي المتنوعة الأغراض ،

 أيقنت أنّي كاتب غير موهوب ، ولهذا أخذت

 تطالبني بالبحث عن عمل إضافي ، بدلاً من تضيع

 الوقت في كتابة لا طائل منها ، فقدت إيمانها

 بموهبتي ، وراحت تعمل على قتل هذا الهوس الذي

 تملكني منذ الصغر .

وخلال فترة وجيزة ، تحوّلت " مديحة " إلى عدو

 للأدب ، فأخذت تسخر من كتاباتي ، وباتت تعيّرني

 بما يردني من اعتذارات ، وصارت تضيق بكتبي ،

 ومن الأمكنة التي تشغلها .

ذات يوم عدتُ لأجد جميع ما أملكه من كتب ،

 ومادبّجتهُ من قصص قد تكوّمَ على السقيفة ، إلى

 جانب المدفأة .

ولكي لا أفكر بالكتابة مرّة أخرى ، صمّمت على أن

 تبعدني عن أصدقائي الأدباء ، فسلّطت عليّ

 إخوتها ، لكي يرغموني على مشاركتهم في اللعب

 بورق الشدة ، وطاولة الزهر ، واستطاعت أن

 تجبرني ، على العمل مع أخيها سائق الأوتوبيس ،

 كمعاون له أجمع أجرة الركاب ، وأنادي بصوت عال

 خجول :

- جامعة .. سياحي .. سيف الدولة .

وهذا ماجعلها اليوم تدهش ، حين رأتني أدخل

 وبيدي المجموعة الشعرية ..

قلت لها :

- اسمعي يامديحة .. هذه المجموعة سوف تفتح لي

 آفاق النشر .

ذهلتُ .. لقد ضمّت المجموعة خمس قصائد ، وأطول

 قصيدة تتألّف من عدّة أسطر . وكلّ سطر يتكوّن من

 مفردة واحدة ، وقد يرافقها إشارة تعجّب أو

 استفهام ، أو بعض نقاط .ولكي أكون منصفاً عليّ أن

 أصف المجموعة بدقة .

بعد الغلاف الأول ، تجد على الورقة الأولى ، عنوان

 المجموعة ، واسم الشاعر . تقلب الصفحة . تطالعُك

 عبارة - جميع الحقوق محفوظة - تنتقل إلى

 الصفحة الثالثة فترى عنوان المجموعة مكرراً بشكل

 مجسّم ، تأتي إلى الرابعة ، فتقرأ : - صمم الغلاف

 الفنان العالمي " ديكاسو " وعلى الخامسة يبرز

 أمامك الاهداء - إلى أصحاب الكلمة الملساء - . وفي

 الصفحة السادسة ، تعثر على تنويه هام : - الرسوم

 الداخلية ، لوحات لفنانين عالميين .

وسوف تستوقفُك على الصفحة السابعة ، ملاحطة

 ضرورية جداً بالنسبة للنقاد :

- كتبت هذه القصائد مابين حصار بيروت ، وحرب

 الخليج الأولى .

في الصفحة الثامنة ، ستقع على مقدمة نقدية ،

 كتبها أحدُ النقادِ البارزين ، الذي يستطيع أن يرفعَ

 ويحطّ من قيمة أيّ أديب كان على وجه المعمورة ،

 استغرقت تسع صفحات . وعلى متن الصفحة

 السّابعة عشرة ، ستحطّ الرحال على مقدمة أخرى ،

 ولكن بقلم الشاعر نفسه ، يتحدّث فيها عن تجربته

 الشعرية الفريدة ، وعن ذكرياته الأليمة في

 المعتقل ، يوم تعثّر بإحدى الطاولات وحطّم

 ماعليها ، وهو في حالة سكر شديد ، مما دفع

 السّلطة التي لا تميز بين الفنان المبدع والإنسان

 العادي ، إلى زجه بالسجن ، مثله مثل باقي

 المجرمين . وكان عدد صغحات مقدمته ثلاث

 عشرة .

وهنا تنتقل إلى الصغحة التالية ، تقرأ عنوان

 القصيدة الأولى :

- طار القطار غوصاً -

بعد العنوان الذي انفرد بصفحة كاملة ، تقع على

 القصيدة التي تتألف من ست مفردات ، توزعت على

 ستة أسطر :

- (( حدقت / في / شهوتي !! / وقلتُ: /

صباح / الخير / )) .

وتنتهي القصيدة .

ولأنّ القصيدة ، أو لأنّ معناها تافه وبذيء ، وجدتني

 أصرخ :

- مديحة .. أرجوك أريد قهوة .

وتصاعف غيظي أكثر ، حين تناهى إليّ صوت "

 مديحة " الساخر :

- حاضر يازوجي العزيز .. يامكتشف اللعبة

 والمفاتيح .

وحتى لا أشردَ عمّا كنتُ عازماً على تنفيذه ، عدتُ

 لأتابع قراءتي .

على صدر الصفحة الرابعة والثلاثين ، ستبصر لوحة

 فنية مغلقة ، مستعصية . وتتهادى إليك الصفحة

 الخامسة والثلاثون، حاملة معها .. عنوان القصيدة

 الثانية :

- تضاريس السّحاب -

ليطالعك الإهداء على الصفحة اللاحقة :

- (( مهداة .. إلى كلّ جندي على تخوم الهزبمة )) .

أما الصغحة السابعة والثلاثون ، فقد فخرت بحمل

 العنوان من جديد ، وبشكل فني مختلف ، وأسفل

 العنوان ، استلقت قصيدة طويلة :

- (( عواء / الليل / أرعب / أحرفي .. / أوقدت /

 أصابعي / للكتابة .. / و ... / فجأة / قفز / القلم /

 حين / اعتقلتني / أوراقي / . )) .

وبما أنّ القصيدة كانت مطولة ، احتلت ثلاثة عشر

 سطراً ، فقد اقتضى ذلك أن تمتد لتصل إلى

 الصفحة الأربعين .

وضعت " مديحة " فنجان القهوة ، على الطاولة التي

 نستخدمها لكل شيء ، وقالت:

- ألم تباشر بدراستك التي ستفتح علينا ليلة القدر ؟!

حاولت أن أكظم غيظي ، فأجبت :

- لم أنتهِ من قراءتها بعد ، لكنها تبدو لي مجموعة

 سخيفة .

تراجعت مديحة بعض الشيء :

- سخيفة أم جميلة .. أنت ماذا يهمك ؟.. المهم أن

 يفسحوا لك مجالاً للنشر .

- ولكنّي سأنافق يامديحة ، وأنا ..

وهنا قاطعتني بانفعال :

- أنت ماذا ؟.. أنا أعرف أنه لا يعجبك العجب ، مَن

 منَ الكتّاب يعجبك ؟ .. بما فيهم أصدقاؤك !! .

ومن حسن الحظ ، صرخ ابننا ، بعد أن سمعنا ارتطام

 جسمه فوق أرض المطبخ ، وهذا ما أنقذني من

 لسان " مديحة " التي ركضت كمجنونة ، فعدت إلى

 المجموعة .

وسيراً على قوانين المجموعة ونظمها، ستركض

 الصفحة التالية بمثابة فسحة للتأمل في الفراغ

 الأبيض ، وقد توحي بمقص الرقابة التقليدي، في

 حين رفعت الصفحة الثالثة والأربعون عقيرتها ،

 لتعلن عن عنوان القصيدة الثالثة :

- خرير السّراب -

وتخرج إليكَ القصيدةُ ، في الصفحة الرابعة

 والأربعين :

منظومة على صفحة ونصف ، ممتدة على ثمانية

 أسطر :

- (( نافذتي / مغلقة / على / هواجسي، / وأنا /

 والنار / متشابهان / بجليدنا )) .

هنا نكون قد وصلت إلى الصفحة السادسة

 والأربعين ، وكما جرت العادة ، سترقص أمامك

 لوحة فنية جديدة ، وإلى جوار اللوحة ، على صدر

 الصفحة الأخرى ، كان عنوان القصيدة الرابعة:

- نحن أصل الفراغ -

أما القصيدة التي احتضنتها الصفحة الثامنة

 والأربعون ، فقد كانت مؤلفة من جملة واحدة ،

 توزعت على ثلاثة أسطر :

- (( حفيف .. / الشوق !! .. / الصامت ؟.)).

باغتني صوت مزمار الأوتوبيس ، فأدركت أن " هاشم

 " شقيق زرجتي جاء ليأخذني معه إلى العمل ،

 وسمعت صوت " مديحة " التي فتحت باب المنزل ،

 تنادي على أخيها أن ينزل من السيارة ، ويدخل

 ليتناول الغداء معنا ، لكنّ " هاشم " مستعجل ، لذلك

 طلب أن أخرج إليه ، دخلت " مديحة " قائلة :

- ألم تسمع صوت " الزمور" ؟.. أجّل كتابة مقالتك

 إلى الليل .

ولأني لا أطيقُ هذا العمل وأخجل منه ، فأنا مدرس ،

 أصادفُ الكثيرين من طلابي ، وكم أعاني من

 العذاب والحياء حين آخذُ منهم الأجرة ، ولهذا

 وجدتها فرصة لأتنصل من العمل :

- لن أشتغل اليوم .. قولي " لهاشم " أن يأخذ

أخاك " صلاح " . 

صاحت مديحة :

- إذا كنت لا تنوي الكتابة ، فلماذا لا تريد أن

 تشتغل ؟!.

قلت ، لكي أطمئنها بعض الشيء :

- حتى الآن لم أتخذ قراري برفض الكتابة .

يعني هل ستكتب ؟

أجبت وأنا كلّي حيرة :

- سأحاول .. سأحاول .

عدت إلى الديوان ، وجرياً على العادة تشاهد في

 الصفحة الخمسين ، لوحة فنية تتربع ، يليها العنوان

 العريض للقصيدة الخامسة والأخيرة :

- أهازيج الموت -

وخلف هذا العنوان ، على الصفحة الواحدة

 والخمسين ، إهداء حار :

- (( إلى لوزان وعينيها .. )) .

ثمّ تتبدّى القصيدة على الصفحة التالية :

- (( الصبح / أصبح / يا.. / رندة / والقلب !/

تثاءب !!/ بنشوى / ذكراك . )) .

وكما تلاحظ فقد احتلت القصيدة صفحة ونصف ،

 لأنّها توزعت على ثمانية أسطر .

على شغف محترق للوصول إلى الفهرس ، تقفز

 الصفحتان لتحتوياه .. ثم تنفردُ الصفحة السادسة

 والخمسون بخصوصيتها ، في عرض ما صدر

 للمؤلف .. وفي الصفحة التي تتبعُها ، كُتبت عناوين

 المجموعات التي تحتَ الطبع للمؤلف :

1 - الوردةُ القادمةُ من حتفها .

2 - أجهشت بشذاها المعطوب .

3 - وانكسرَ الأريجُ على جناحي فراشة .

4 - فاستفاقَ غبارُ الطّلع .

ولقد خُصصت الصفحة الثامنة والخمسون ، والتي

 بعدها ، من أجل التصويب الذي سقط سهواً .

تنتهي الصفحة الأخيرة من المجموعة ، بتقاريظ

 تحت عنوان :

- " مقتطفات ممّا سيكتب عن المجموعة "

(( لقد حلّق الشاعر " رمضان النايف " في مجموعته

 هذه ، إلى مافوق العالمية بعشرة أمتار وسبعة

 مليمترات . )) .

امرؤ التيس .. جريدة اللف والدوران .

- (( الحداثة عند رمضان النايف ، حداثةُ وعي

ومغامرة ، ترتبط بالتراث التليد ، بقدر المسافة التي

 تبتعدُ عنه .)) .

مجلة : نواجذُ النقد .. المتخبّي .

ولأنّ الصفحة انتهت ، اضطرت دار النشر ، حرصاً

 منها على أهمية ما سيقال ، لكتابة التعليقين

 الآخرين ، على الغلاف الخارجي ، تحت صورة

 الشاعر الباسم :

- (( لقد أبصرتُ ، بعد عمىً طويل ، ذلك الزخم

 الفلسفي ، الذي يغلي ويبقبقُ في سطور

 المجموعة. )).

- أبو العلاء المغري .. في حوار له بعد عودته من

 بغداد .

- (( كلما قرأت رمضان النايف ، أشعر أنني مبتدئ

 في كتابة الشعر .)).

جريدة : صوت الكلمة الفارغة .. أبو الدعاس .

ولكي لا نقول عن دار النشر ، إنها نرجسية ، تحبّ

 المدح ، فهاهي تثبتُ نقداً حاداً ' لعباس محمود

 العياض " ، كتبه في مجلة الكلمة المشنوقة من

 أهدابها :

- (( في المجموعة ثمة نقص واضح للعيان ، فأين

 الصفحة التي تخصص عادة في كل الكتب ، وهي

 هامة للغاية، ألا وهي - صدر عن دار النشر . أرجو

 من دار النشر العظيمة الصيت أن تتلافى مثل هذا

 الخطأ القاتل.)).

عندما دخلت " مديحة ً ، وجدتني قد مزقت كل

 ماكتبته من قصص ، وقبل أن تستفيق من دهشتها ،

 خاطبتها :

- أنا مستعد أن أعمل مع " هاشم " مثل الحمار .

اقتربت " مديحة " مني ، لمحتُ حزناً في عينيها ،

 لمحتُ عطفاً ، حباً ، دمعاً ساخناً مثل دمعي ، مسّدت

 شعري ، ضمّت رأسي إليها ، أنهضتني من فوق

 كرسيّ ، مسحت دمعتي بباطن كفّها ، التقت

 نظراتنا ، اختلجت شفاهُنا ، تدانت ، وسرى فيها

 اللهب.

                          مصطفى الحاج حسين 
                                    حلب ..

شكرا لتعليقك