pregnancy

خاص للأيام الثقافية لشهر حزيران. " الروائي واسيني الأعرج "





خاص للأيام الثقافية لشهر حزيران.
" الروائي واسيني الأعرج "
......................................................................................
من مواليد 1954 بسيدي بوجنان، ضواحي مدينة تلمسان الجزائرية. جامعي و روائي. يشغل اليوم منصب أستاذ كرسي بجامعتي الجزائر المركزية و السوربون بباريس. يعتبر أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي. على خلاف الجيل التأسيسي الذي سبقه، تنتمي أعمال واسيني، الذي يكتب باللغتين العربية و الفرنسية، إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد، بل تبحث دائما عن سبلها التعبيرية بالعمل الجاد على اللغة و هز يقينياتها. فاللغة ليست معطى جاهزا ولكنها بحث دائم و مستمر.

لم يتوقّف عن الكتابة منذ نصه الروائي الأول : البوابة الزرقاء (وقائع من أوجاع رجل غامر صوب البحر) الذي نشر لأوّل مرّة في دمشق سنة 1981 قبل أن يُعاد نشره في الجزائر بعد سنة،وقد أثار اهتماما نقديا معتبرا. أصدر بعده روايته المعروفة "نوار اللوز" التي تُدرّس اليوم في العديد من الحلقات العلمية وفي الكثير من الجامعات العربيّة.
 تجلّت قوّة واسيني الأعرج التجريبيّة أكثر في روايته النهر "فاجعة الليلة السابعة بعد الألف" التي حاور فيها ألف ليلة وليلة لا من موقع التاريخ ولكن من هاجس الرغبة في استرداد التقاليد السرديّة الضائعة

الحديث عنه لا ينضب أبدا .
عندما سئل عن دمشق وعلاقته بالمكان فماذا قال:

ماذا فعلت بك دمشق مدينة الشرق الساحرة؟

سافرت إلى دمشق التي زادت علاقتي بالمدينة وكرستها ولكن هذه المرة المدينة الشرقية التي يتم فيها كل شيء عن طريق السحر وكأن بيني وبينها لغة مغلقة لا أعرفها إلا أنا وهي. وأصبحت العلاقة بالمدينة علاقة فيها الكثير من السحر لأن جزءا من حياتي تم فيها وربما الجزء الحيوي. العشر سنوات التي قضيتها في الشام صالحت نهائيا بيني وبين المدينة. دفء دمشق وأمنها وحبها منح لي صورة أخرى لمدينة أقل دهشة وأكثر جمالا وإنسانيا: علاقات المدينة بامتياز وهشاشة القرى الجميلة. لا يمكن فهم العلاقة الملتبسة بالمدينة إلا من خلال حالة الحب المرتبك، نحب ونكره، نعشق ونهرب، نفي ونخون في الوقت نفسه، نكذب ولا نقول إلا الحق، ننام ولكن بعيون مفتوحة.. وصرخ أمام من يظلمنا: يد واحدة لا تصفق و لكنها تصفع. وإذا لم نفهم هذا التناقض المتأصل في الإنسان لا يمكن فهم العلاقة المتناقضة بالمدينة.
من عدة مصادر 
شكرا لتعليقك