pregnancy

قراءة في لوحة عيد الميلاد لسلفادور دالي ..بقلم الاستاذ عمار يماني





قراءة في لوحة عيد الميلاد لسلفادور دالي 
.......................................................................................
من المعروف ان دالي كان مقرباً لهتلر، وانه كان نازي الفكر، فقد ناصب العداء لكل من اليهود والاتحاد السوفييتي على حد سواء، ولاريب ان فلسفة نيتشه المعاديه للكنيسه، التي انتشرت ابان ظهور النازيه كان لها اثر بالغ في صياغة تصور دالي للاديان والكون. 
في اللوحة نلاحظ المفردات التاليه: 
1-
المدينه القديمه بطراز معماري خاص هي اشاره الى القدس القديمه، ولمن يلتبس عليه المعنى، فإن الفارس في الاسفل يرتدي ملابس فرسان العصور الوسطى ، الذين كان هدفهم المعلن احتلال القدس فيما يعرف بالحروب الصليبيه او حروب الفرنجه، واظن ان الفنان يتهكم عليهم من خلال تصغير صورة الفارس، وجعل مرافقه يحمل مصيده للحشرات بدل السلاح، للدلالة على نظرتهم غير الاخلاقيه الى السكان الاصليين. 
2-
الستاره الحمراء توحي كأننا امام عرض مسرحي للنظر الى مسرحيه معده مسبقاً
وكأن الفنان يميل بهذه الاشاره الى نظرية المؤامره في فهم وتحليل التاريخ. 
3-
الهيكل الاساسي في اللوحة هو الشمعدان اليهودي السداسي وقد اشعلت فيه الشموع لاقامة الطقس المقدس عند اليهود ،ونلاحظ ان كل فرع فيه يشبه السيف وليس المسند الحامل للشموع 
4-
الشموع متباينة الالوان وتحمل اعلاها تبسيطاً لوجوه بشريه للقول ان اليهود بستغلون كل الشعوب. 
5-
النجمه الخماسيه الحمراء هي لربط السوفييت بالصهيونيه وكان ذلك جزء من الدعايه السياسيه للنازيه. 
6-
اعلى الشمعدان يشبه ذراعي المسيح المصلوب، ويلاحظ الرمح الذي يمسكه بيساره والترس الذي يمسكه بيمينه، وهذه صورة المسيح عند مجيئه الى الارض حسب التلمود اليهودي .
7-
هناك دوائر قرب الابط تشبه هالات القدسيه، وقد يعني هذا ان التعاطف الانساني مع مأساة المسيح اتى من الشعور بمظلومية المصلوب وبشاعة عملية الصلب بحد ذاتها،
 بينما الترس الحربي يوظف وكأنه هالات قدسية قريبه من الرأس. 
8-
الستائر المتناثره على الشمعدان لها رمزيه ايضاً ومن الملاحظ ان التي في اسفل اليمين شبيهة بخارطة فلسطين منتزع منها الضفه الغربية. 
خلاصة مايخبرنا به دالي من خلال لوحته:
ان لليهوديه تاريخ دموي من بواكيرها وحتى نضجها ، فقد سببت مآسي وحروب كثيره مثل الحروب الصليبيه، وان عيد الميلاد ليس الا احتفالاً بتاريخ من المؤامرة والدم والتخرصات التي لاتحمل اي قدسيه، والغاية منها الهيمنه على العالم من قبل الذي يشاهد المشهد من خلف الستاره الحمراء. 
عمار يماني 
شكرا لتعليقك