العمل الجماعي
أو أسلوب العمل كفريق
(بالإنجليزية: Teamwork) هو مجموعة من الأفراد تعمل معا لتحقيق هدف مشترك.
مثال (فريق لعبة رياضية)
العمل كفريق يمثل مهارة نجاح، ويشترط التركيز والوضوح والتدوين والموضوعية وتجنب الفردية والاتصال، ويهدف إلى التطوير وحل المشكلات يتم عبر اختبار المشكلة والتخطيط للعلاج ودراسة المشكلة والمناقشة الجماعية.
إن مهارات النجاح في العمل تشمل مهارات التعامل والتواصل مع الآخرين، وإقامة العلاقات الإنسانية الجيدة، والمقدرة على العمل كجزء من فريق، هذه المقدرة التي أضحت حاجة ماسة لمواجهة متطلبات عالم العمل، فالتعاون بين الناس (أفرادا وجماعات) والعمل معهم، أصبح من ضرورات الحياة، سواء استخدمت في ذلك مهارات الاتصال المباشر أو غير المباشر.
العمليات
وقد حدد الباحثون 10 عمليات للعمل ضمن فريق والتي تقع في ثلاث فئات:
1- عملية الانتقال (بين فترات العمل)
تحليل المهمة
مواصفات الهدف
صياغة الإستراتيجية
2- الإجراءات العملية (عندما يحاول الفريق لتحقيق أهدافها وغاياتها)
رصد التقدم نحو تحقيق أهداف
مراقبة الأنظمة
رصد الفريق والسلوك الاحتياطي
التنسيق
3- عملية العلاقات البينية (الحالية في كل من فترات العمل والفترات الانتقالية)
فض النزاعات
الدافع وبناء الثقة
المؤثرات الإدارية
وأكد الباحثون أن أداء العمل كفريق عموما يعمل بشكل أفضل عندما يكون أعضاء الفريق خبراء في العمل مع بعضهم نظرا لزيادة التنسيق والاتصال.
أسس ومهارات العمل الجماعي :
• استمع إلى أفكار الآخرين. عندما يتحدث الآخرون عن أفكارهم بحرية يمكن لهذه الأفكار أن تكون بداية لتوليد أفكار أخرى
• تحاور مع الآخرين حول أهداف الفريق
• ساعد أفراد مع إظهار الاحترام للطرف الآخر ودعم أفكاره
• شارك فريق العمل على تحقيق البيئة المناسبة للعمل
• لكي يعمل الفريق بكفاءة يجب تنمية مهارات التواصل بين الفريق واستخدام وسائل التواصل المختلفة مثل البريد الإلكتروني
أو وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة .
.......
الأدوار المهة في فريق العمل ..
القائد
هو الذي يتمتع بروح الفريق والقادر على الانسجام مع أعضاء الفريق وهو الذي يتحمل الاختلاف وينصت إلى غيره ويحاول فهمهم ،وهو الذي يعدل من مواقفه إذا ما اقتنع بالحاجة لذلك ويسارع إلى الاعتراف بأخطائه، هو امرؤ واسع الأفق ،لا يتعامل مع الناس على إنهم قوالب ثابتة.
ذو همة عالية وقدرة على مواجهة التحديات (بكل ذلك وغيره يستطيع إدارة الفريق نحو الهدف)) ومهما كان مستوى نبوغ القائد أو براعته فإنه يحتاج مساعدة غيره لتقديم أقصى ما عنده.
المبادر
هو الذي يقدم أفكارا وأساليب وطرق مختلفة لتطوير العمل، أو المبادرة إلى تولى المسؤوليات الأكثر صعوبة التي لا يقبل عليها معظم الدعاة لأسباب مختلفة.
المحرك المشجع
يعمل على تحفيز الدعاة في الفريق ويبعث النشاط فيهم لتحقيق الإنجازات، فيثنى على الجهود جامعاً بين الحث والتشجيع.
الموفق المنسق
يسعى إلى توضيح العلاقة بين الأفكار والمقترحات التي يتقدم بها الدعاة في الفريق ،ويقوم بإزالة سوء الفهم الذي قد يحدث بين الأخوة في العمل، ويقوم بصياغة منظومة متكاملة ومترابطة بين الأفكار والمقترحات.
الناقد البناء
يقوم بتقييم النتائج التي توصل إليها الفريق بنزاهة وموضوعية مع الاستدراك والتعديل بأسلوب تشجيعي يساعد على استدرار مزيد من الأفكار.
الفوائد
العمل الجماعي يحقّق الأهداف ويختصر المسافات ويوفّر الوقت، فعندما ترى الأفراد يعملون مجتمعين تراهم أقدر على تحقيق أهدافهم، كما أنّهم يوفّرون على أنفسهم وقتًا وجهدًا كانوا سيتكبّدونه لو عملوا فرادى متفرّقين .
----------
الهندرة (الهندسة الإدارية)
(مفهوم مستقل لكنه يخدم المقال )
ما المقصود بهندسة العمليات أو الهندرة
تُعد إعادة هندسة عمليات الأعمال (Business Process Reengineering “BPR”) نموذجاً ضرورياً للتغيير التنظيمي من أجل تحقيق الميزة التنافسية،
والمرونة، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن أكثر من (70%) من شركات اليوم تنفذ برامج إعادة هندسة لعمليات أعمالها،
ويُنظر إلى إستراتيجية إعادة هندسة عمليات الأعمال باعتبارها مبادرة تنظيمية مُحَرِّكة لإعادة اختبار عمليات الأعمال وإعادة تصميمها،
وذلك بهدف تحقيق ميزة تنافسية في الجودة، والاستجابة، والتكلفة، ورضاء الزبائن، ومقاييس أداء العمليات الحاسمة.
من عدة مصادر
.
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء