pregnancy

في الذكرى السنوية لوفاة عميد الأدب العربي طه حسين









في الذكرى السنوية لوفاة عميد الأدب العربي طه حسين
..................................................................................
يعتبر طه حسين من أكبر رجال الادب العربي في مصر والوطن العربي.
وقد كرس حياته للحرية الفكرية للكاتب والناقد والعالم ،وادخال التعليم الغربي في بلاده.
وقد ولدطه حسين في 28تشرين اول عام 1898-في قرية الكيلو في محافظة المنيا بصعيد مصر في عائلة متوسطة ،وقد أصيب بالرمد في عينيه ولكن العلاج الخاطيء أدى لان يصاب بالعمى.
بعد الانتهاء من الدراسة في مدرسة مسجد قريته، تم إرساله إلى القاهرة 1902للتعلم في جامع الأزهر ،ومن ثم التحق بالجامعة المصرية العلمانية الجديدة .
وقد حصل طه حسين على اول شهادة دكتوراه من الجامعة في عام 1914عن اطروحته عن أبي العلاء المعري الفيلسوف الأعمى.
التحق بعد ذلك بجامعة مونبيليه في فرنسا والتي كانت الجامعة المصرية قد ارسلته إليها ليواصل دراسته في مجال تخصصه والتعمق فيه ،وأكمل دراسته باللغة الفرنسية وآدابها،وعلم النفس،والتاريخ الحديث.كان ذلك في عام كامل.
بعدها عاد إلى مصرفأثار مشاكل ونقاشات حول فروقات التدريس في الأزهر والجامعات الغربية فتم على اثر ذلك حرمانه من المنحة الموهوبة له لكن السلطان حسين كامل جمد القرار ،وعاد طه حسين الى جامعته في فرنسا وأكمل تعليمه.
وبعد ان عاد طه حسبن إلى مصر اصبح استاذا للأدب العربي في جامعة القاهرة،وقد عاد يسبب المشاكل المهنبة في حياته  بسبب آرائه الجريئة والتي أثارت غضب بعض المحافظين الدينية خاصة رد الفعل القوية على كتابه في العصر الجاهلي..
وقدخدم في وزارة التعليم بين عام 1950..1952..قام باظهار اهتمامه الزائد بمنحة الفقراء.
حصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعات الفرنسية والبريطانية والاسبانية والإيطالية.
وقام الرئيس جمال عبد الناصر بمنحه أعلى وسام مصري وهو مخصص لرؤوساء الولايات،وحصل على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لجامعة الدول العربية عام 1973.
قام طه حسين بكتابة المجلات والصحف الأدبية ،كما كان المحرك الأساسي لتأسيس جامعة الإسكندرية ،ورئيس اللحنة الثقافية لجامعة الدول العربيه .
وقد تقاعد طه حسين من العمل الأكاديمي  عام 1952 لمواصلة كتاباته حتى وفاته.
وقد قام بالكثير من الدراسات الادبية على الشعر العربي الكلاسيكي ومنها المتنبي عام 1937..وعلى الشعراء العرب المعاصرين مثل حافظ ابراهيم واحمد شوقي.
وتشمل دراساته عن التاريخ السياسي والاجتماعي للإسلام المبكر حيث قام بكتابة (الفتنه الكبرى)وهي عبارة عن تفسير للمصادمات السياسية والايديولجية الرئيسة.
من مؤلفاته:(الأيام ..سيرته الذاتية)شجرة البؤس..جنة الشوك ..في تجديد أبي العلاء..دعاء الكروان..حديث الاربعاء.. الفتنه الكبرى عثمان.
أثناء دراسته في فرنسا تعرف طه حسين على زوجته سوزان في حفل كانت تلقي فيه شعرا لراسين...فاحب نغمات صوتها وطريقة القائها للشعر
كان حب طه حسين عميد الادب العربي لهذه الفتاة الفرنسية بمثابة التزاوج الروحي بين ضفتي المتوسط ومحاكاة حضارة الشرق مع الغرب وقد كان لها الأثر العظيم في حياته.فتزوجافي آب عام 1917ورزقا بوليدين آمنة ومؤنس.
توفي الاديب الكبير طه حسين في شهر28 تشربن الاول عام 1937عن عمر ناهز 84عاما..وقد ترك ارثا كبيراللأجيال.


من مصادر 
شكرا لتعليقك