.. ولادة مايكل أنجيلو ( 6 ) مارس / آذار ( 1475 )
.......................................................................................
ميكيلانجيلو_بوناروتي ( بالإيطالية : Michelangelo Buonarroti ) كان رسام و نحات و مهندس و شاعر_إيطالي، كان لإنجازاته الفنية الأثر الأكبر على محور "الفنون ضمن عصره وخلال المراحل الفنية الأوروبية اللاحقة".
اعتبر جسد_الإنسان_العاري الموضوع الأساسي بالفن مما دفعه لدراسة أوضاع الجسد وتحركاته ضمن البيئات المختلفة. حتى أن جميع فنونه المعمارية كانت ولابد أن تحتوي على شكل إنساني من خلال نافذة، جدار، أو باب.
كان يبحث دائما عن « التحدي سواء كان تحديا جسديا أو عقليا »، وأغلب المواضيع التي كان يعمل بها كانت تستلزم جهدًا بالغاً سواء كانت "لوحات جصية" أو "لوحات فنية مرسومة"، وكان يختار الوضعيات الأصعب للرسم إضافة لذلك كان دائما ما يخلق عدة معاني من لوحته من خلال دمج الطبقات المختلفة في صورة واحدة، وأغلب معانيه كان يستقيها من الأساطير، الدين، ومواضيع أخرى. نجاحه في قهر العقبات التي وضعها لنفسه في صنع تحفه كان مذهلا إلا أنه كثيرا ما كان يترك أعماله دون إنجاز وكأنه يُهزم بطموحهِ نفسه. اثنان من أعظم أعماله النحتية، تمثال_داوود وتمثال بيتتا_العذراء تنتحب قام بإنجازهما وهو "دون سن الثلاثين".
رغم كونه من « الفنانين شديدي التدين فقد عبر عن أفكاره الشخصية فقط من خلال أعماله الأخيرة ». فقد كانت أعماله الأخيرة من "وحي واستلهام الديانة المسيحية" مثل صلب_المسيح.
تعرف خلال مسيرة عمله، على مجموعة من الأشخاص المثقفين يتمتعون بنفوذ اجتماعي كبير. رعاته كانوا دائما من رجال الأعمال الفاحش الثراء أو رجال ذوي المكانة الاجتماعية القوية بالإضافة لأعضاء الكنيسة وزعمائها، من ضمنهم البابا_يوليوس_الثاني، كليمنت_السابع و بولس_الثالث. سعى دائما ليكون مقبولاً من رعاته لأنه كان يعلم بأنهم الوحيدون القادرون على جعل أعماله حقيقة.
من صفاته أنه كان يعتبر « الفن عمل يجب أن يتضمن جهدا كبيراً وعملاً مضنياً » فكانت معظم أعماله تتطلب جهداً عضلي وعدداً كبيرا من العمال وقليلاً ما كان يفضل الرسم العادي الذي يمكن أداؤه بلباس نظيف وتُعتبر هذه الرؤية من إحدى تناقضاته التي جعلته يتطور في نفسه من حرفي إلى فنان_عبقري قام بخلقه بنفسه.
قام في فترة من حياته بمحاولة تدمير كافة اللوحات التي قام برسمها ولم يبق من لوحاته إلا بضعة لوحات ومنها لوحة باسم "دراسة_لجذع_الذكر"، التي أكملها عام ( 1550 ) والتي بيعت في صالة مزادات_كريستي بنحو { أربعة ملايين دولار }،
- وكانت هذه اللوحة واحدة من عدة رسومات قليلة للأعمال الأخيرة له والتي تبدو أنها تمت بصلة إلى شخصية_المسيح.
أثارت عملية تنظيف تمثال داوود_الشهير، في «"الذكرى الخمسمئة لنحته"، بالمياه المقطرة، جدلا واسعا » حيث وافق وزير الثقافة الإيطالي "جوليانو_أوروباني" على تنظيفه رغم احتجاج العديد من الخبراء على طريقة التنظيف، حيث رأى البعض أن تلك الطريقة في التنظيف ستلحق أضرارا بالرخام وسط مخاوف من أن تصبح منحوتة داوود أشبه بمنحوتة عادية من الجص، وطرح الخبراء فكرة التنظيف الجاف الذي رفضه الوزير .
تمكن من رسم لوحات جدارية عملاقة أثرت بصورة كبيرة على منحى الفن التشكيلي الأوروبي مثل تصوير قصة_سفر_التكوين في "العهد القديم" على سقف كنيسة_سيستاين، ولوحة يوم_القيامة على منبر كنيسة_سيستايت في روما. ما يُعتبر فريدا في حياة فناني عصر_النهضة ،كان « الفنان الوحيد الذي تم كتابة سيرته على يد مؤرخين » بينما كان على قيد الحياة حيث قام المؤرخ جورجو_فازاري بكتابة سيرته، ووصفه [ بذروة فناني عصر النهضة ]
مما لا شك فيه أن أنجيلو قد أثر على من عاصروه ومن لحقوه بتأثيرات عميقة فأصبح أسلوبه بحد ذاته مدرسة وحركة فنية تعتمد على تضخيم أساليبه ومبادئه بشكل مبالغ به حتى أواخر عصر النهضة فكانت هذه المدرسة تستقي مبادئها من « رسوماته ذات الوضعيات المعقدة والمرونة الأنيقة ».
توفي عام ( 1564 )..
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء