ولادة يوري غاغارين في ( 9 ) مارس ( 1934 )
.......................................................................................
رائد_فضاء_سوفيتي (9 مارس 1934 - 27 مارس 1968)
يعتبر جاجارين أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض في ( 12 ) -أبريل - (1961 ) على متن مركبة الفضاء السوفيتية (فوستوك1).
في الثاني عشر من أبريل (1961 ) أصبح يوري أول رائد فضاء يرى الأرض من الفضاء الخارجي على متن ([ فوستوك 1 [ ومع أن جاجارين ربي في الشيوعية و الإلحاد منذ مولده إلى يوم انطلاقه إلى الفضاء في داخل الصاروخ.
ومع ذلك فقد اهتزت فطرته حين نظر إلى الكون من خلال الصاروخ، لأنه رأى صورة لم يشهدها من قبل، وكان أول تصريح له حين هبط إلى الأرض :
« حين صعدت إلى الفضاء أخذتني روعة الكون فمضيت أبحث عن الله! » لكن الدولة غضبت من هذا التصريح لأنه يهدم كل ما أنشأته خلال الخمسين عاما من الإلحاد، لذلك أمرت جاجارين "بتصحيح" ذلك التصريح الخطير فأضاف إليه في القراءة الثانية:
(( أخذتني روعة الكون فمضيت أبحث عن الله فلم أجده! )) ونشرت وكالات الأنباء هاتين القراءتين المختلفتين للتصريح الواحد بغير تعليق.
- ,وأثناء وجوده في الفضاء تمت ترقيته من مساعد أول إلى رائد.
دهش السوفيت من عودة يوري إلى الأرض سالماً حيث أنهم لم يتوقعوا ذلك، وأسرع نيكيتا_خروتشوف إلى جعل يوري بطلاً قومياً مما زاد من شهرة يوري أكثر فأكثر،
أعجب خروتشوف بالإنجاز الغير مسبوق والنجاح الباهر لبرنامج الفضاء السوفيتي وأمر بزيادة الإنفاق « لتطوير ترسانة الصواريخ السوفيتية على حساب الأسلحة التقليدية »"مما أثار سخط المؤسسة العسكرية وكان أحد أهم الأسباب التي أودت بخروتشوف سياسياً
أصبح يوري بعد عودته إلى الأرض أحد أهم المشاهير وراح يجول العالم في حملة إعلانية للاتحاد السوفيتي، أبدى أداءً جيداً جدا بتعامله مع الشهرة.
انتُخب نائباً في المجلس السوفيتي الأعلى إلى أن عاد مجدداً إلى سيتي_ستار ليساعد في تصميم مركبة فضاء قابلة للاستعمال لأكثر من مرة،
وفي عام ( 1967 ) كان هناك عندما فشلت كبسولة الفضاء سويوز وعلى متنها الرائد السوفيتي فلاديمير_كوماروف من دخول الغلاف الجوي.
- وفقاً لطبيعة منصبه الجديد كنائب لمدير التدريب في سيتي ستار كان على يوري أن يقوم بالطيران مجدداُ على متن ميج-15 ليمنح أهلية الطيران مرةً أخرى،
وفي السابع والعشرين من مارس ( 1968 ) وأثناء قيامه بطلعة تدريب روتينية بالقرب من كيرزاتش تحطمت طائرة يوري نتيجةٍ لخللٍ لم يعرف سببه مما أودى
بحياته وحياة المدرب الذي كان برفقته.
يذكر أن اسمه تم وضعه على لوحة رائد الفضاء الفقيد فوق سطح القمر تخليدا لإسهاماته وكل من فقدوا في سبيل أبحاث الفضاء.
منقول


خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء