pregnancy

واسيني الأعرج في الأيام الثقافية ..لشهر حزيران ٢٠١٩





واسيني الأعرج  في الأيام الثقافية ..لشهر حزيران ٢٠١٩
.......................................................................................

وطن الغجر 
لقد تلون دمي بهذه الأرض. من يسرق تربتي، يمنحني موتا مؤجلا ولون الرماد.  ها نحن نمضي صوب حياة  الضوء. وها هم يمضون نحو ظلمة الموت والكذب. استباحوا الجسد حتى أصبحوا سادة الخراب. لا نملك نحن الغجر وطنا بالحدود، لنا مساحات حبلى بالهبل والجنون، سيجناها  بالحريّة والنجوم، نأكل رأس كل من يقربهما فاتحا. لا وطن بدون أنفاس الغجر.؟ 

من رواية الغجر_يحبون_أيضا
واسيني_الأعرج

ولد في 8 أغسطس 1954 بقرية سيدي بوجنان الحدودية - تلمسان) جامعي وروائي جزائري.

يعتبر أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي.

على خلاف الجيل التأسيسي الذي سبقه، تنتمي أعمال واسيني، الذي يكتب باللغتين العربية والفرنسية، إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائمًا عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية بالعمل الجاد على اللغة وهز يقينياتها. إن اللغة بهذا المعنى، ليست معطى جاهزًا ومستقرًا ولكنها بحث دائم ومستمر.

الجوائز الأدبية 

في سنة 1997، اختيرت روايته حارسة الظلال (La Gardienne des ombres) ضمن أفضل خمس روايات صدرت بفرنسا، ونشرت في أكثر من خمس طبعات متتالية بما فيها طبعة الجيب الشعبية (Livre de Poche)، قبل أن تنشر في طبعة خاصة ضمت الأعمال الخمسة.
تحصل في سنة 2001 على جائزة الرواية الجزائرية على مجمل أعماله.
تحصل في سنة 2006 على جائزة المكتبيين الكبرى عن روايته: كتاب الأمير، التي تمنح عادة لأكثر الكتب رواجا واهتماما نقديا، في السنة.
تحصل في سنة 2007 على جائزة الشيخ زايد للكتاب (فئة الآداب).
تحصل في سنة 2010 على الدرع الوطني لأفضل شخصية ثقافية من اتحاد الكتاب الجزائريين و كذلك على جائزة أفضل رواية عربية عن روايته البيت الأندلسي

تحصل في سنة 2013 على جائزة الابداع الأدبي التي تمنحها مؤسسة الفكر العربي ببيروت عن روايته أصابع لوليتا

تحصل في سنة 2015 على جائزة كتارا للرواية العربية عن روايته مملكة الفراشة

تُرجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأجنبية من بينها: الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، السويدية، الدانمركية، العبرية، الإنجليزية و الإسبانية.

ويكيبيديا
شكرا لتعليقك